الرئيسية / أساسيات البناء / أنواع الخوازيق الخرسانية واستخدامات كل نوع منها

أنواع الخوازيق الخرسانية واستخدامات كل نوع منها

تعد الخوازيق الخرسانية هو الأكثر انتشاراً واستخداماً في مجال البناء، وهناك أنواع متعددة من الخوازيق الخرسانية ولكنها بشكل عام تنقسم إلى نوعين رئيسيين تتفرع منها الأساليب أو الأنواع الأخرى، وهذين النوعين هما كالآتي:

النوع الأول :

النوع الأول من الخوازيق الخرسانية أو الأوتاد الخرسانية هو عبارة عن مواسير معدنية مُفرغة، ويتم صب الخرسانة في قلبها بعد تثبيتها في عمق التربة التي سيقام عليها البناء ودقها بواسطة المندالة، وهناك عِدة أنواع من تلك الخوازيق من أهمها وأكثرها شيوعاً التالي:

الخوازيق الخرسانية

أ) خازوق فيبرو :

عبارة عن ماسورة صلب ذات قطر 40سم وكعب مخروطي منفصل، تثبت هذه الماسورة في الأراضي التي سيقام فوقها البناء، ويعد خازوق فيبرو من الخوازيق الخرسانية المنتشرة نظراً لمتانته وقوة تحمله المرتفعة، فهو بمقدوره تحمل أحمال بوزن 60 طناً، كما إنه صالح للأراضي ذات رخوة التربة.

ب) خازوق فرانكي :

هذا الخازوق من الخوازيق الخرسانية عبارة عن عِدة مواسير متداخلة في قلب بعضها البعض، الأمر الذي يسهل من عملية اختراقها للتربة ووصولها لأعماق كبيرة في داخلها. يمكن عمل كعب أو قاعدة لتلك الخوازيق من الخرسانة المسلحة بهدف منع تسرب المياه لقب المواسير وتصل قوة تحمل هذا الخازوق إلى 80 طناً تقريباً.

ج) خازوق أندر ريمد :

هذا الخازوق من الخوازيق الخرسانية المميزة وذلك لإنه مثالي بالنسبة للأراضي التي يصعب البناء عليها، فهو يستخدم في الأراضي الطينية أو تلك التي تكون مكونة من تربة غير مستقرة، وخاصة أنواع التربة التي تتأثر بدرجة الرطوبة وتختلف درجة تماسك مكوناتها باختلاف فصول السنة.

النوع الثاني :

النوع الثاني من الخوازيق الخرسانية هو عبارة عن مواسير حديدية مفتوحة بلا كعب، يتم إفراغ الخرسانة بداخلها وتكون الماسورة بقطر 40سم والبئر الخرساني المخصص لها بطول 12 : 15 متراً، ومن أهم أنماط هذه الخوازيق التالي:

الخوازيق الخرسانية

أ) خازوق كمبرسول :

ذلك الخازوق يكون على هيئة مندالة مخروطية على هيئة مواسير الحفار، تخترق تلك المندالة الأرض وتصل إلى أعماق كبيرة في التربة إلى أن تصل إلى الطبقة الصالحة للتأسيس، ثم يتم ملأه بالخرسانة مخلوطة بنسبة 1 أسمنت : 5 رمل : 10 دقشوم، وذلك الخازوق بالغ المتانة ويمكنه أن يتحمل حتى 120 طناً.

ب) خازوق ريموند :

هو عبارة عن رقائق اسطوانية متداخلة قطر كل منها يتراوح ما بين 40 : 60 سم عند القمة وتتسع تدريجياً لتصبح 20 : 28 عند نهايته، ويتم تثبيت الرقائق في التربة بعد أن يتم حشوها بالخرسانة.

ج) خازوق ستراوس :

يتم تثبيت هذا النوع من الخوازيق الخرسانية في التربة فارغاً، ثم يتم شفط الأتربة من جوفه بواسطة بعض الأجهزة الخاصة ثم يتم ملأه بالخرسانة، أما في الأراضي الطينية فيتم ثقب الأرض بواسطة المثقاب البريمي إلى أن يتم الوصول إلى الطبقة الصالحة للتأسيس، ثم يتم تثبيت الخازوق بها وصب الخرسانة في تجويفه، ويتحمل هذا النوع من الخوازيق الخرسانية أحمال تقدر بـ 20 : 25 طناً.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *