الرئيسية / بنك التصميم / منزلك الخاص / أنواع النجف وقواعد اختياره وتوظيفه مع الأثاث

أنواع النجف وقواعد اختياره وتوظيفه مع الأثاث

النجف ليس مجرد وحدة إضاءة بل إنه أحد عناصر الديكور الرئيسية بأي مكان، إذ إنها تمنحه طابعاً مميزاً وإضاءتها تضفي عليه لمسة جمالية ساحرة، ولكن ذلك في النهاية متوقف على اختيار النجف المناسبة من حيث الحجم والطراز والتصميم. فما أنواع النجف ؟ وكيف يتم توظيف كل منها؟

 1- النجف الكلاسيكي :

أول أنواع النجف وأكثرها شيوعاً هو ما يُطلق عليه اسم النجف الكلاسيكي، وكما هو واضح من مُسماه فإن ذلك النوع من النجف يكون عتيق الطراز، وفي المُعتاد يكون مُصنعاً من النحاس وهناك أنواع أغلى منه تكون مغطاه بطبقة من طلاء ماء الذهب.

ذلك النوع من أنواع النجف لا تستخدم إلا مع أثاث من نفس الطراز أي الكلاسيكي، لذا فهي تصلح للصالونات العتيقة وستكون مناسبة تماماً مع أي موبيليات ستيل.

النجف الكلاسيكي

2- النجف الكريستالي :

من بين كافة أنواع النجف ذلك النوع هو الأشهر والأفخر والأعلى ثمناً على الإطلاق، ولهذا يقتصر استخدام نجف الكريستال على الأماكن التي تحتوي على قطع أثاث فاخرة غالية الثمن، ولهذا فإن ذلك النوع من النجف يستخدم في ديكور الفلل والقصور أكثر من الشقق السكنية العادية، خاصة وإنه يحتاج إلى مساحات واسعة وأسقف مرتفعة، إذ إن النجف الكريستال يمتاز بكبر حجمه.

النجف الكريستالي

3- النجف التقليدي الصغير :

نوع آخر من أنواع النجف يمتاز بحجمه المتوسط أو الصغير، وذلك النجف مصمم خصيصاً للغرف ذات المساحات الضيقة والمتوسطة، ويتراوح قطر النجفة ما بين 40 : 60 سم. وفي أغلب الأحيان لا يتم الاعتماد على ذلك النجف وحده في إضاءة الغرفة، إنما يمثل فقط وحدة الإضاءة الرئيسية المتمركزة بوسط السقف، ولكن يتم تعزيزه بمجموعة مصابيح بالأركان، وذلك بهدف ضبط مستويات الإضاءة وكذا لإضفاء لمسة جمالية على المكان.

النجف التقليدي

4- النجف المودرن :

تطور أساليب تصميم الأثاث كان من الطبيعي أن يواكبها تطوراً في أنواع النجف ويعد النجف المودرن هو أحدث صيحاته. يتوفر من هذا النوع من أنواع النجف تصميمات لا حصر لأشكالها، تصلح لأغلب المساحات ولمختلف الغرف. يمتاز النجف المودرن بإنه ذو طابع عصري حيث تكثر به الألوان كما إن تصميمته في كثير من الأحيان تكون ذات أشكال غريبة أو غير مستوية، ولكنها في النهاية تكون متناسقة مع الديكور العام للمكان الذي توضع به.

النجف المودرن


تعليق واحد

  1. ارجو متابعتي بارسال الموديلات الحديثه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *