الرئيسية / أساسيات البناء / أنواع خوازيق الأساسات من حيث الخامة وآلية التنفيذ

أنواع خوازيق الأساسات من حيث الخامة وآلية التنفيذ

الخوازيق أو الأوتاد أو الركائز كلها مسميات تطلق على جزء بالغ الأهمية من أساسات المباني، وهي إحدي أشكال معالجة ودعم التربة المراد تأسيس المشروع عليها، لضمان إن طبقاتها قادرة على تحمل البناء. أنواع الخوازيق متعددة وتختلف من حيث المواد المستخدمة في تصنيعها ومن حيث آلية تنفيذها، وتنقسم إلى الآتي:

أنواع الخوازيق من حيث أسلوب التنفيذ :

تختلف أنواع الخوازيق تبعاً للأسلوب الذي يتم تنفيذها به، وتنقسم بصورة رئيسية إلى نوعين هما كالآتي:

أ) خوازيق الحفر الدوار :

أول نوع من أنواع الخوازيق هي خوازيق الحفر الدوار والتي تتم باستخدام سائل البنتونايت، هذا النوع من الأوتاد أو الخوازيق يتم تنفيذه بأعماق مختلفة ويمكن أن تمتد لأكثر من 44 متراً في عمق الأرض، أما عن قطر الخازوق المفرد الواحد من هذا النوع فهو يمكن أن يكون بأحد سبعة قياسات كالآتي (60، 80، 100، 120، 150، 200، 250) سم

خوازيق الحفر الدوار

ب) خوازيق الحفر البريمي :

هذا النوع من أنواع الخوازيق كما موضح من مُسماها فإنها تتم بطريقة الحفر البريمي المستمر، هذا النوع من الخوازيق يمتد في الأرض لأعماق تتراوح ما بين 22 : 32 متراً. أما أقطارها فهي تكون متنوعة ما بين أربعة مقاسات هم (50، 60، 70، 90) سم.

خوازيق الحفر البريمي

أنواع الخوازيق من حيث المواد :

أما من حيث المواد المستخدمة في صناعتها فإن أنواع الخوازيق تنقسم إلى الآتي:

  • الخوازيق الخشبية : وتستخدم مع الأراضي الطينية الرخوة والأراضي الرملية.
  • الخوازيق الحديدية : وتستخدم مع التربة عالية الكثافة.
  • الخوازيق الخرسانية : هذا المصطلح يطلق على أنواع عديدة من الخوازيق جميعها تعتمد على أسلوب الدق وصولاً لطبقة التربة الصالحة للتأسيس.
  • الخوازيق المركبة : وهي النوع الذي يعتمد في تركيبه على خامتين مختلفتين مثل دق خازوق خشبي إلى سطح التأسيس ثم تنفيذ خازوق خرساني فوقه يمتد إلى سطح الوسادة.

كيف يتم اختيار الخوازيق ؟

الاختيار بين أنواع الخوازيق المختلف هو مهملة المهندس المسئول عن إقامة المشروع وفقاً للعديد من العوامل، أهمها بالطبع ارتفاع البناء المزمع إقامته ووزن الألواح الخرسانية المكونة لهيكله ووزن الحمولة الحية المتوقعة له بعد تشغيله، وأيضاً طبيعة البيئة الواقع في نطاقها المبنى تؤثر في اختيار نوع الأساسات التي سيقام عليها.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *