الأبنية من حيث التصميم الإنشائي

الأبنية من حيث التصميم الإنشائي تنقسم الى نوعين هما البناء الهيكلي و البناء الغير هيكلي وفيما يلي شرح موجز لهذه الأقسام:

اولا : البناء الهيكلي:

وفي هذا النوع من الأبنية تنتقل الأحمال ابتداء من الاسقف ثم الى الأعمدة او الجدران وبعدها الى الأسس ومن أنواعه:

أ- البناء الهيكلي الخرساني:

من حسنات هذا البناء ان جميع المواد متوفرة بكثرة بالإضافة الى ان الخرسانة تعطي المهندس حرية كبيرة وواسعة بشكل التصميم ، وفي المقابل  فسيئات هذا النوع من المباني تكمن في انه ثقيل الوزن  ويستغرق فترة طويلة لإنشائه!!!

ب- البناء الهيكلي المعدني:

هذا النوع من البناء خصائص رائعة ، فالمعادن تتحمل اجهادات شد وضغط بدرجات كبيرة بالإضافة لسرعة التركيب ، والأهم من ذلك كله أن الهيكل المعدني يوفر مساحات وفضاءات كبيرة داخل المبنى لصغر ابعاد المقاطع المعدنية .
ومن سيئات هذا المبنى انه يحتاج لصيانة مستمرة ، بالإضافة الى ان تكلفته مرتفعة مقارنه بالبناء الهيكلي الخرساني.

ثانيا : البناء الغير هيكلي:

في هذا النوع من المباني تنتقل الاحمال من الجدران الحاملة الى الاسس !! وهذا النوع من البناء يتحمل اوزان ثقيلة، ولكن من سيئاته ان جدرانه سميكة والمساحات الصافية أقل، وخاصة في الطوابق السفلية في الأبنية المتعددة الطوابق، لأن الأوزان على الطوابق السفلية تكون أكبر من الأوزان على الطوابق العلوية فتكون الجدران في الطوابق السفلية أكثر سماكة لتحمل هذه الاوزان الثقيلة.

هناك ابنية قد تكون مشتركة بين النوعين، فجزء منها يكون من الهياكل الخرسانية وجزء آخر هياكل معدنية وجزء آخر جدران حاملة، فهذا النوع من المباني يسمى من حيث التصميم الإنشائي بالبناء المشترك.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *