التناقض يضفي على الديكور سحرًا خاصًا

كثيرا ما نسمع في حياتنا ونرى العديد من الأدلة على أن الأضداد تتجاذب مع بعضها وقد أثبت العلم الحديث هذه الظاهرة سواء في العلوم أو في الحياة الاجتماعية وغيرها،بالمثل التناقض يضفي على الديكور سحرًا خاصًا هذا أيضا صحيح في عالم الديكور أيضا. للتضاد جمال وسحر وفرادة لا مثيل لها تخلق تفاوتاً بصرياً في الألوان أو الأشكال أو التصاميم مما يبعث جمالاً وطرازاً لا مثيل له. في هذا العدد من صحيفة أملاك اخترنا لك عزيزي القارئ عدة أسرار تستطيع بواسطتها توظيف التضاد في ديكورات منزلك بسهولة شديدة وبدون تكاليف.

الجمع بين الفاتح والغامق

الجمع بين الألوان المتناقضة أحد أسهل الطرق لتوظيف التضاد في المنزل وتعد أكثر الطرق فعالية، حيث يتم جمع الألوان الغامقة مع الفاتحة، مثل الجمع مابين الأبيض والأسود، أو الأزرق الغامق مع البيج، أو الزيتي والأخضر الفاتح. وضع مجموعة متنوعة من الألوان الغامقة والفاتحة سوية عند تصميم مساحة معينة يضفي على المكان تميزاً وتفرداً.

وفي غرفة الطعام يمكن دهان الحائط باللون الأزرق الغامق  وصبغ أطراف الأبواب وجعل الجبس في السقف والأرضيات باللون الفاتح كالبيج أو الأبيض أو اللؤلؤي.

وتبعد الألوان الفاتحة الرتابة عن الغرفة كما تمنع طغيان اللون الغامق عليها وتجعل الغرفة أكثر إشراقًا، في حين أن اللون الغامق سيجعل اللوحات والقطع الجدارية أكثر بروزًا وجمالًا.

21

 مجاورة الفاتح للغامق

كما ذكرنا سابقا بأننا نجد أن الجداريات التي توضع فوق حائط صبغ باللون الغامق ستبرز بشكل أكثر خاصة وإن كانت تلك الجداريات ذات لون فاتح. فمن الطرق الأخرى لاستخدام التضاد في ديكورات المنزل هو مجاورة الفاتح لما هو غامق وهو من الأساليب السهلة جدا. إذ يمكنك عزيزي القارئ وبكل سهولة أن تضع قطعة من الأثاث الفاتح اللون بجانب آخر غامق مثل الاستعانة بطاولات ذات لون فاتح إذا كان الكنب ذا لون غامق أو وضع بعض المخدات والاكسسوارات فاتحة اللون، يمكنك أيضا فرش سجادة فاتحة اللون إذا كانت أرضيات غرفتك غامقة أو العكس لتبرز جمال القطع التي تنتقيها وتبرز جمالها بشكل أكبر.

 جمع الانسيابي مع الخشن

الجمع بين مادتين مضادتين مثل الجمع ما بين القطع ذات الملمس الانسيابي مع الأخرى ذات الملمس المتعرج أو الخشن أحد طرق الجمع بين المتناقضات أيضًا.

وإذا كانت لديك بعض من قطع الاكسسوارات المصنوعة من الفضة الخالصة وتريد إبراز جمالها بشكل أكبر يمكنك وضعها بجانب تمثال مصنوع من  الحجر الخشن الملمس.

ويزيد المزج غير المألوف بين تلك القطع جمال وبروز كلتاهما، ويمكن البحث في أنحاء المنزل وإيجاد الكثير من عناصر التضاد في الملمس التي تستطيع جمعها مع بعضها مثل سجادة من الحصير أسفل كنب قطني أو وضع بعض الكرات الزجاجية في داخل صحن مصنوع من الخشب أو تعليق مرآة انسيابية فوق حائط حجري.

23

 مزج الأناقة مع البساطة

الجمع مابين القطع الأنيقة الفخمة والمميزة مع تلك البسيطة لتميز غرفتك عن ما سواها أمر جيد فمثلا في غرفة الاستقبال بأثاثها الفخم يمكن اعتماد ستارة للنوافذ ذات تصميم انسيابي وبسيط أو مصنوعة من مواد بسيطة كالحصير أو القطن.

كما يمكن استخدام إنارة جانبية كريستالية لتوظف الأناقة مع البساطة لخلق مزيد من الجمال الفريد لمنطقتك.

 المزج بين المصنع والطبيعي

انتشر هذا الأسلوب في ديكور المنزل في الآونة الأخيرة وهو المزج بين ما تم تصنيعه وماهو مأخوذ من الطبيعة بحالته الأصلية وذلك الأسلوب له نكهته الخاصة التي تجلب الطبيعة والروح للمكان.

ويمكن جمع بعض من القطع التي تجدها في الطبيعة كأعشاش الطيور وبعض الأغصان والثمار والأصداف واستخدامها مع ما تم تصنيعه.

ويمكن وضع صدفة كبيرة كقطعة لتزيين طاولتك الحديثة الطراز، أو استخدام عش عصفور كصحن لتقديم البسكوت مع طقم تقديم الحديث أو تعليق جذع شجرة مميز كلوحة جدارية.

22

الجمع بين الغالي والمنخفض الثمن

مما لاشك فيه أن قطع الأثاث عالية الجودة والجيدة الصناعة ستكون أغلى ثمنًا من غيرها، ولكن لا يمكن اقناء أحدها أن تستخدم معها موادا منخفضة الثمن ولن ينقص من فخامتها بل ربما سيزيده.

ومن أمثلة ذلك استخدام بعض المخدات مناسبة السعر فوق كنبك الباهظ الثمن وبخاصة أن محلات التكلفة المنخضة تنتشر فيها تلك القطع وبأشكال جميلة.

كذلك يمكن استخدام بعض الصحون المناسبة السعر كصحون للتقديم مع تلك الأخرى المذهبة ولا تخف لن تنتقص من جمالها بل ستبرزه بشكل أكبر.

ويعد استخدام قماش القطن المناسب السعر وتفصيله كستائر في صالونك الفخم وبدن أن تخشى من أن تطغى بساطة الستارة على فخامة الجلسة، ويمكنك أيضا شراء بعض اللوح البسيطة والمنخفضة السعر وتعليقها فوق مدخل خشبي فخم .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *