الرئيسية / بنك التصميم / منزلك الخاص / الشرفات الصغيرة .. طرق استغلالها وكيفية تزيينها

الشرفات الصغيرة .. طرق استغلالها وكيفية تزيينها

الشرفات من الأماكن المميزة داخل أي منزل والتي تصلح لتكون مكاناً مخصصاً للراحة والاسترخاء، ومكان كهذا لابد أن يُزين كي يصبح مريحاً للعين والنفس، ولكن الشرفات الصغيرة تمثل مشكلة حيث يعتقد البعض إن ضيق مساحتها يحول دون استغلالها، بينما الحقيقة على النقيض من ذلك، فبفضل حيّل الديكور لم يعد هناك مستحيل وحتى أضيق المساحات يمكن استغلالها وتجميلها وجعلها تبدو في أروع صورة. ومن بين أشهر الوسائل التي يمكن بها التحايل على ضيق الشرفات الضيقة وتجميلها ما يلي:

استغلال الجدران :

الشرفات الصغيرة عادة لا تسمح مساحاتها بوضع أواني الزهور على أرضياتها، ولهذا ينصح خبراء الديكور باستغلال جدران الشرفات الصغيرة في تعليق أواني الورد الخفيفة، والتي تضفي لمسة جمالية فائقة على المكان.

حواف الشرفة :

الحل المثالي للتغلب على مشكلة الشرفات الصغيرة ضيقة المساحة يتمثل في استغلال حواف الشرفة على أكمل وجه، وذلك من خلال إضافة أواني الورد الملون إليها وتزيينها بها، وتوجد أكثر من وسيلة لتحقيق ذلك، فإذا كانت الشرفة من الخرسانة أو الطوب فيمكن أن تكون هي نفسها بمثابة وعاء للورد، وذلك من خلال عمل مجرى في جدار الشرفة يتم ملأه بالطين وتغرس به الورود، أما إن كان سور الشرفة من الحديد ففي تلك الحالة يمكن تعليق أواني الزرع البلاستيكية بحوافه بواسطة حوامل متينة مخصصة لذلك الغرض، ولتوفير المساحة أكثر يمكن جعل أوعية الورود معلقة من الخارج وليس من الداخل.

الشرفات الصغيرة

قطع الأثاث :

من قواعد الديكور اختيار قطع أثاث ذات أحجام تتناسب مع المساحات التي ستوضع في نطاقها، ومن ثم فإن من شروط تصميم ديكور الشرفات الصغيرة اختيار الأثاث المناسب لها، ولا يجب الإفراط في استخدام أثاث الشرفة طالما إن مساحتها لا تسمح بذلك، يمكن الاكتفاء بمقعدين لا أكثر بشرط أن يكونا صغيران الحجم خفيفات الوزن، ويمكن إضافة وسطهما طاولة من نفس الطراز وبذات المواصفات. هذا سيفي بالغرض وسيزيد الشرفة جمالاً بعكس تكديسها بأثاث كبير الحجم لا يناسب مساحتها الصغيرة، ويمكن إضافة بعض الوسائد الصغيرة للحصول على جلسة مريحة وممتعة.

الشرفات الصغيرة

الرفوف :

تعتبر الرفوف هي الحل الأمثل لمشكلات المساحة بصفة عامة ولمساحات الشرف الصغيرة علة وجه الخصوص، يمكن استخدامها في تزيين جدران الشرفة بإضافة بعض الفازات أو الإكسسوارات أخرى، كذلك يمكن إضافة لوحة فنية ذات أبعاد صغيرة تتناسب مع مساحة الجدران، وما يُميز اللوحات عن أواني الورد هو إنها أقل بروزاً.

الشرفات الصغيرة


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *