العناصر الأساسية بالمكاتب

المكتب هو بشكل عام عبارة عن غرفة أو مساحة أخرى يعمل فيها الناس، ولكنه أيضًا قد يدل على وظيفة ما داخل مؤسسة “منظمة” وهناك عناصر أساسية لابد من وجودها داخل المكاتب الادارية ومنها:

الأرضيات: المكتب الإداري يوجد به حركة كثيرة من موظف وعملاء أثناء تأدية العمل، لذلك وجدنا أن الأرضيات الموكيت نجحت في علاج الأصوات التي تنتج من الأرضيات, وأيضا الشكل الجمالي لها مناسب جدا ويسهل توظيفه مع باقي الديكور.

الأسقف: عمل تداخل بين الأسقف الساقطة «البلاطات 60*60 والجبسمبورد» مهم جدا مع عمل فرق مناسب بينهم، حيث تنوعت الخامات في امتصاصها للصوت ومقاومتها للرطوبة والحريق واستخدامها مهم جدا ويبرز الديكور بشكل أساسي.

الجدران: مما لا شك فيه معالجة الجدران هو أساس الديكور الداخلي وعمل القواطع الزجاجية في الفراغ الإداري لفصل المكاتب مهم جداً واستخدامه أصبح من الأساسيات، ولا بد من اختيار الخشب لحوائط غرفة رئيس أو مدير تنفيذي بعد اختيار لون الخشب، يأتي بعد ذلك اختيار لون دهان الجدران الأخرى، فالدهان مكمل لأسلوب الخشب في الديكور، مع مراعاة التنسيق بينهما.

الإكسسوارات: وفي ديكورات المكاتب الإدارية تعد الإكسسوارات من أقوى عوامل الربط في الديكور الداخلي «لوحة فنية، ركنيات, زرع، تحف وأنتيكات، سجاد، إضاءات، ستائر» وهي تحتاج لدقة كبيرة لأن بنجاحه ينجح الديكور الداخلي، والإكسسوارات المتوائمة مع ديكور المكان تظهر جمال التصميم، ومهمتها الأساسية صرف الصمت والملل من بيئة المكان ولا بد من اختيار ألوان مناسبة، وورق الجدار أصبح وجوده في الديكور الداخلي مهم لأنه يضيف لمسات جمالية مميزة خاصة عندما يكون هناك ترابط بين الألوان والأثاث يدخل ورق الجدران ليكون مكملا لهم.

إرشادات تصميم ديكور المكتب:

1- عند البدء في عمل الديكور الداخلي للفراغ لا بد من عمل دراسة بسيطة للفراغ من مساحة وفتحات الشبابيك لمعرفة الإضاءة في الفراغ ومعرفة طبيعة العمل وأيضا معرفة الذوق العام للعميل حتى تستطيع عمل تصميم قائم على منظومة صحيحة.

2- توزيع المساحات بطريقة مناسبة جدا تتوافق مع متطلبات مكان العمل بدون إهدار للمساحات مع الحفاظ على ممرات الحركة.

3- اختيار الهوية والألوان المناسبة لطبيعة العمل، ويتطلب ذلك وعيا تاما بنوع المكاتب، هل هي تجارية أم إدارية أم سكنية وطبيعة العمل وربطه بنشاط المنشأة.

4- اختيار الخامات المستخدمة في معالجة الأسقف والجدران والأرضيات وملاءمتها لطبيعة الفراغ, ووضع بدائل للخامات المتكلفة وتوظيفها بأكثر من صورة لائقة وذلك يعد من عوامل إنجاح الديكور وإخراجه بصورة أجمل من عادية بأقل التكاليف.

5- استخدام الأثاث المناسب من حيث المقاسات والجودة ومناسبته مع وضع تصور للشكل النهائي، حيث إن بند الأثاث مهم جداً في إبراز الديكور لأنه مكمل له.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *