القواعد العامة لتصميم حديقة منزلية

تعتبر الحديقة المنزلية من أهم الأماكن التي علينا الاهتمام بها وذلك لأنها أصبحت الآن مكملة لديكور المنزل الحديث، كما تعطي الحديقة المنزلية شعوراً بالراحة وتجدد النشاط والحيوية وتسر العين ,, وفي هذا الموضوع سوف نعرض صوراً لبعضٍ من الحدائق المنزلية المميزة التي يمكن الاستعانة بها في إنشاء حديقتك المنزلية الخاصة لاستكمال ديكور منزلك الحديث.

أنواع الحدائق:

  • الحدائق العامة
  • الحدائق المنزلية
  • الحدائق الريفية
  • حدائق السطح
  • الحدائق المائية
  • الحدائق الصخرية و الصحراوية
  • حدائق الورد الغاطسة
  • الحدائق النباتية
  • حدائق الاطفال
  • حدائق الحيوان
  • الحدائق الساحلية

القواعد العامة لتصميم حديقة منزلية:

محور التصميم Design axis

هو الخط الوسطى الذى يقسم الحديقة ( فى التصميم الهندسي المتناظر ) الى نصفين متماثلين يكون كل منهما صورة مرآة للآخر وفى الحدائق المنزلية يتخذ عادة الخط الذى يمر بمنتصف مدخل الحديقة ومنتصف مدخل المنزل محورا اساسيا و المحاور الاخرى ثانوية .. لكن فى التنسيق الطبيعى يكون المحور الاساسي عادة هو الخط الذى يصل بين اهم نقطتين من المنزل الى الحديقة.

الوحدة Unity

يجب ان يكون اساس التصميم فكرة واحدة محددة لتظهر الحديقة و المنزل كوحدة واحدة و لذلك يجب ان يعمل كل عنصر من عناصر التصميم فى بساطة على ان يبرز هذا المعنى.
البساطة Simplicity
إذ يجب ان تكون الحديقة بسيطة خالية من المغالاة و التعقيد , ففى الحدائق صغيرة المساحة يقتصر على اختيار عدد قليل من النباتات مع استعمال عدد كافى من كل نوع لتبدو الحديقة بسيطة – اما فى الحدائق كبيرة المساحة حيث تتعدد اجزائها فيجب فصل كل جزء عن الاخر لتفادى التعقيد فى المنظر الواحد خاصة فى الاجزاء المكشوفة من الحديقة.
التناسب و التوازن Proportion and balance
ان تتناسب محتويات الحديقة مع مساحتها و شكلها و الغرض من انشائها و الظروف المحيطة بها فتكون الطرق ضيقة و احواض الازهار قليلة فى الحدائق الصغيرة لتبدو اكثر اتساعا , كما يجب ان تتناسب احجام الاشجار و الشجيرات مع حجم الحديقة.
التنويع Variation
احد وسائل تقوية التنسيق خاصة عند استخدامه بدون مبالغة مما يكسب التنسيق حياة و ذوقا و جمالا , فالانواع النباتية المختلفة يمكن ترتيبها بحيث يظهر كل نوع جمال الاخر دون تعارض فتبدو جميعها رغم تنوعها و كأنها وحدة واحدة , و من عوامل التنويع ايضا اختلاف المستويات فى الارض و فى المسطح و فى المنشآت المعمارية و انحناءات المشايات و فى المجموعات الشجرية او الشجيرية هذا بالاضافة الى التنوع فى الوان النباتات و الزهور.
الارتباط Combination
ويقصد به ارتباط عناصر الحديقة المختلفة (نباتات و منشآت و طرق و مشايات ) مع بعضها ارتباطا وثيقا حتى تبدو فى صورة متكاملة وفى الحدائق كبيرة المساحة و المحتوية على عدة تنسيقات , يجب ان تظهر هذه التنسيقات مسلسلة تسلسلا منطقيا و مرتبطة بالتجاور والتداخل و اختلاط الالوان و تعاقب الازهار فى منظومة واحدة خالية من النشاز.
الاتساع Spaciousness
فى الحدائق الصغيرة يجب الاعتماد على وسائل خداع البصر لاظهار الحديقة اكثر اتساعا من حقيقتها و ذلك باستخدام النباتات متوسطة الطول او القصيرة و انشاء البرجولات و المقاعد و النافورات و غيرها باحجام صغيرة , يجب عدم تجزئة الحديقة بل يعمل على امتداد مسطحاتها الخضراء مكشوفة دون ان يعترض خط البصر كثير من الاشجار و الشجيرات.
5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *