الرئيسية / بنك التصميم / المقومات الرئيسية لإقامة مشروع بوك كافيه

المقومات الرئيسية لإقامة مشروع بوك كافيه

انتشرت بالوطن العربي خلال السنوات الماضية ظاهرة ” بوك كافيه ” ولاقت رواجاً كبيراً بين الشباب، خاصة وإنها تجمع بين نشاط الكافيه التقليدي والمكتبات العامة، بجانب إن أغلب هذه الكافيهات تعمل على تنظيم الفاعليات الثقافية وتقيم عروضاً فنية من وقت لآخر، الأمر الذي كفل لها التميز وأدى لمضاعفة أعدادها بسبب الإقبال الكبير عليها الذي جعل منها مشروع استثماري راقي ومضمون النجاح.

مقومات إقامة بوك كافيه :

هناك مجموعة مقومات أساسية حددها الخبراء لإقامة أي بوك كافيه ،وهي تختلف اختلافاً كلياً عن الديكور العام والعناصر التجميلية التي تختلف باختلاف الأذواق والرؤي، فتلك المقومات هي أساس إقامة ذلك النمط من الكافيهات، وتتمثل في:

الإضاءة :

الإضاءة هي أول العناصر الواجب الاهتمام بها عند إعداد وتجهيز بوك كافيه ،وذلك لإن الإضاءة هنا ليست أحد عناصر الديكور، ودورها لا يقتصر على إضفاء لمسة جمالية على المكان. فالإضاءات الهادئة الموزعة بصورة جمالية لا تناسب بوك كافيه على عكس المطاعم والكافيهات التقليدية، وذلك لإن رواد المكان يحضرون إليه من أجل المطالعة والقراءة، ومن ثم فلابد أن يكون المكان جيد الإضاءة، وذلك يتحقق من خلال توفير أكثر من وحدة إضاءة لضمان توزيع الإضاءة بالتساوي على كامل مسطح الكافيه، مع الحرص على أن تكون شدة الإضاءة متوسطة كي لا تتسبب في إرهاق عين القارئ.

كافيه بوك

المقاعد والطاولات :

الجلسات داخل أي بوك كافيه تدوم لأوقات طويلة تصل في بعض الأحيان لبضعة ساعات متصلة، ولهذا يجب الحرص على توفير مقاعد مناسبة لتلك الجلسات الطويلة، فلابد أن تكون واسعة ذات قاعدة عريضة ومسند ظهر ذو ارتفاع مناسب، وذلك كي يشعر الجالس بها بالارتياح، ويتمكن من اتخاذ مختلف الأوضاع.

الأمر نفسه ينطبق على طاولات الـ بوك كافيه ،فلابد أن تكون ذات ارتفاع مناسب، بحيث لا يضطر مستخدمها إلى الانحاء بصورة مبالغة، وكذلك لا تكون مرتفعة بالقدر الذي يُصعب عليه عملية القراءة أو التدوين.

بووووك كافيه

وزن الأثاث :

ينصح أيضاً عن تجهيز بوك كافيه أن يتم انتقاء الأثاث من خامات خفيفة الوزن وسهلة التخزين، ويرى خبراء الديكور إن المقاعد المصنوعة خشب البامبو ستفي بالغرض، وذلك لإنها تجمع بين الأناقة وبين خفة الوزن، بجانب إنها عملية ومُريحة وهو شرط أساسي بأثاث أي بوك كافيه كما ذكرنا سلفاً. والحكمة من خفة وزن المقاعد هو سهولة التحكم بها وتغيير أوضاعها، فعادة ما يحتضن الـ بوك كافيه بعد الفاعليات الثقافية مثل الندوات وحفلات توقيع الكتب أو إقامة عروضاً موسيقية وغنائية، وبتلك الحالة تتم إعادة ترتيب المقاعد بحيث تصبح مواجهة للمنصة الرئيسية، والأمر نفسه ينطبق على الطاولات فالأفضل أن تكون من النوع القابل للطي، وذلك لسهلة حملها وتخزينها لتوفير المساحة.

cafe-comma-korea-510x382

الموقع والهدوء :

أيضاً الموقع من العوامل التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند الإعداد لمشروع بوك كافيه ،فلابد أن تكون الكافيهات من ذلك النوع واقعة في محيط هادئ، ولهذا فإنها عادة لا تصلح لها الأماكن المطلة على الشوارع الرئيسية أو الواقعة في نطاق الميادين العامة، ولكن الأفضل أن تكون بالشوارع الداخلية الهادئة، وذلك لخلق أجواء مناسبة للمطالعة والقراءة وإقامة الفاعليات الثقافية المختلفة. وإن تعذر إيجاد موقعاً مناسباً فيمكن التحايل على ذلك بتركيب جدران جيبسوم بورد العازلة للصوت، والأمر نفسه بالنسبة للنوافذ فيفضل استخدام الزجاج المقوى العازل للأصوات.

تصميم بوك كافيه

ركن المدخنين :

إن كانت مساحة الـ بوك كافيه واسعة فالأفضل أن يتم تقسيمها، بحيث يتم تخصيص قاعة أو ركن من هذه المساحة للمدخنين، وذلك لأن فترة جلوس العملاء داخل هذا النوع من الكافيهات تدوم لفترات طويلة نسبياً، كما يجب أن يشعر العميل بالارتياح والحرية في جلسته، فلا يمكن من المدخن من التدخين وكذا لا يجب تركه يعكر صفو جلسة غير المدخنين، ولهذا فإن الحل الأمثل يتمثل في الفصل بينهما وتخصيص مكان منفصل لكل منهم.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *