الرئيسية / أساسيات البناء / المواد الكيميائية .. أهميتها للخرسانة وضوابط استعمالها

المواد الكيميائية .. أهميتها للخرسانة وضوابط استعمالها

القوام الرئيسي الذي تتركب منه الخرسانة أيا كان نوعها هو الركام والأسمنت وأحياناً نسبة من الرمل، ولكن كثيراً ما تتم إضافة بعض المواد الكيميائية بنسب محددة بدقة إلى الخليط الخرساني تعرف اصطلاحاً بمسمى الإضافات الخرسانية، بهدف تحسينها وإكسابها خواص تجعلها ملائمة بصورة أكبر للغرض الذي ستستخدم به. فما الدور الذي تؤديه تلك المواد الكيميائية المضافة؟ وما ضوابط وشروط استخدامها في الأعمال الإنشائية؟

فوائد المواد الكيميائية المضافة للخرسانة :

المواد الكيميائية .. أهميتها للخرسانة وضوابط استعمالها

– تزيد الإضافات الخرسانية انسيابية الخرسانة وتجعلها أكثر قابلية للتشغيل.

– تؤثر الإضافات في طبيعة الخرسانة فتجعلها ملائمة بصورة أكبر للغرض الذي ستستخدم به مثل أن تكون (غير منفذة للماء أو خلوية أو غير ذلك)

– تحد الإضافات من احتمالات حدوث الانفصال الحبيبي للخرسانة بعد إتمام الاستخدام.

– تعجيل أو تأخير وصول الخرسانة إلى مرحلة الشك بحسب بما يتناسب مع العمل المستخدمة به.

– جعل الخرسانة أشد صلابة وأكثر قدرة على المقاومة.

– تساعد المواد الكيميائية المضافة إلى الخرسانة المتصلدة إلى تحسين خواصها كما تجعلها أكثر مقاومة للعوامل الطبيعية.

ضوابط استخدام الإضافات الخرسانية :

المواد الكيميائية .. أهميتها للخرسانة وضوابط استعمالها

استخدام تلك المواد الكيميائية أو الإضافات الخرسانية يجب أن يتم تحت إشراف هندسي، وذلك لإنها تستخدم بنسب محددة كي لا تحدث تأثير عكسي وتضر بتماسك القوالب الخرسانية، كما إن نوع المادة المضافة يختلف باختلاف نوع الخرسانة والغرض الذي ستستخدم به، ومن أهم ضوابط والإجراءات التي يجب الانتباه لها عند استعمال تلك المواد ما يلي:

1- في حالة استخدام الخرسانة المسلحة يجب انتقاء إضافة كيميائية لا تتفاعل مع حديد التسليح تجنباً لتعرضه للتلف أو التآكل.

2- التأكد من إن الإضافات الخرسانية الموردة مطابقة للمواصفات مع ضرورة الانتباه إلى تاريخ صلاحيتها، إذ إن تلك المواد الكيميائية بعد فترة تفسد ويتغير تركيبها مما قد يضر بالخرسانة.

3- استخدام المواد الكيميائية المناسبة لنوع الخرسانة فما يتماشى مع الأسمنت المقاوم للكبريتات لا يتماشى مع الأسمنت البورتلاندي والعكس.

4- التأكد من إن عبوات تلك المواد محكمة الغلق وعدم تعريضها للهواء إلا عند الاستخدام مباشرة حتى لا يتأثر تركيبها نتيجة تعرضها للهواء.

5- يجب انتقاء المواد الكيميائية المضافة بحيث تكون مناسبة للمواد الداخلة في تركيب الخرسانة، فإن كانت الخرسانة بها معادن مدفونة من أي نوع يجب استخدام مادة مضافة خالية من الكلوريدات، إذ إنها تتفاعل مع المعادن فتفسد وفي ذات الوقت تتلف المعدن وتسبب تآكله، وذلك ينطبق بالطبع على الخرسانة المسلحة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *