الرئيسية / عام / الهندسة المعمارية والهندسة المدنية .. ما الفرق؟ وما اختصاصاتهما؟

الهندسة المعمارية والهندسة المدنية .. ما الفرق؟ وما اختصاصاتهما؟

يخلط الكثيرين بين الهندسة المعمارية و الهندسة المدنية ويخالون بإنهما مترادفين، أي إنهما لفظين يشار بهما إلى مجال هندسي واحد، بينما الحقيقة إن كل من الهندسة المعمارية والهندسة المدنية يمثل فرعاً مستقلاً من فروع علم الهندسة، كل منهما له تخصصاته ومهامه ويعتبر كل منهما مُكمل ومتمم للدور الذي يقوم به الآخر في العملية الإنشائية.

الفرق بين الهندسة المدنية و الهندسة المعمارية :

كل من الهندسة المدنية و الهندسة المعمارية يعد فرعاً مستقلاً من فروع علم الهندسة كل منهما له مهماه واختصاصاته، وباختصار وبساطة الفرق بين كلا الفرعين يتمثل في الآتي:

أولاً : مفهوم الهندسة المعمارية :

باختصار الهندسة المعمارية هي فرع علم الهندسة المعني بالإعداد والدراسة للأعمال الإنشائية على اختلاف أنواعها وتعدد أشكالها. يقم مسئولي الهندسة المعمارية بعمل التصميمات الهندسية للمباني المختلفة متضمنة التقسيم، حيث يتم تحديد مساحات الغرف وعددها وأسلوب تقسيمها، كما يتضمن التصميم توضيح مواقع الحمامات والسلالم وغيرها من المواقع المتعلقة بالمبنى، بجانب تحديد أماكن فتحات التهوية ومنافذ الوحدات المختلفة من أبواب وشبابيك وشرفات وغير ذلك.

كذلك الهندسة المعمارية تعنى بتصميم الواجهة الخارجية للبناء وتوضح شكل ونوع التشطيبات الخارجية المستخدمة به، وكذلك تحدد أنواع وخامات التشطيبات الداخلية من رخام وسيراميك ودهانات وديكورات مثل حليات الجبس والأسقف المعلقة وغير ذلك.

الهندسة المعمارية

ثانياً : الهندسة المدنية :

الهندسة المدنية والمتخصصين بها هم المسئولون عن تنفيذ التصميمات التي أعدها مهندسو الهندسة المعمارية، كذلك الهندسة المدنية هي الفرع الهندسي المسئول عن توفير عوامل الأمان والسلامة الإنشائية. بمعنى إن الهندسة المدنية تعني بدراسة أنواع الأحمال التي تؤثر على المبنى ومدى قدرة البناء على احتمالها، فهي التي تقوم بتصميم الأعمدة والكمرات وتوزيعها وتحديد كمية حديد التسليح التي تستخدم في البناء لضمان متانته وقدرته على مواجهة العوامل المختلفة مثل الزلازل والهزّات الأرضية وعوامل التعرية والأحمال بمختلف أنواعها.

مصطلح الهندسة المدنية هو أحد المصطلحات الشاملة التي تندرج تحتها العديد من التخصصات والتي تضم مختلف أنواع وأنماط الإنشاءات تقريباً، منها: هندسة الطرق وهندسة الري والهندسة الصحية والهندسة الجيوتقنية وغيرها.

الهندسة المدنية


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *