اهداف و مكونات الموانىء

الهدف الرئيسي من الميناء هو توفير ملاذ آمن للسفن التي تبحث عن مأوى، أو التزويد بالوقود، أو التصليح أو نقل الحمولات والمسافرين.

ويتواجد في الميناء عناصر كثيرة مثل:

  • مدخل الميناء ( Harbor Entrance )

مدخل الميناء هو أكثر أجزاء الميناء تعرضاً للأمواج، وبذلك فإن عمق المياه وعرض المدخل يجب أن يكون أكبر منه في الممر الملاحي المؤدي للميناء. ويعتمد عرض المدخل على كثافة المرور، عدد المداخل المساعدة الأخرى واحتياجات الحركة ودرجة الحماية المتوفرة للمر الملاحي. أما عرض المدخل فيجب أن يكون واسع بما فيه الكفاية لأغراض الحركة ولتجنب تيارات المد والجزر الخطيرة ولكن هذا الاتساع يجب أن لا يكون حتى يمنع ارتفاع الموج وتلاطمه داخل الميناء.

  • قناة الاقتراب ( Approach Channel )

بشكل مبدئي، فإن عمق المياه في جميع أرجاء الميناء أن يكون كافياً لأغراض حركة السفن في جميع أرجاء الميناء، فإن الممر الملاحي المؤدي للميناء يجب أن يكون بعرض كافٍ وأن يعمق وذلك لتوفير ممر آمن للسفن ما بين المدخل والأرصفة داخل الميناء.

إن المصطلح يعبر عن المسلك المحفور الذي تجوبه السفن من البحر الموصول إلى الحوض داخل الميناء. والجزء من الممر الملاحي الواقع في البحر والقريب من المدخل يسمى الممر الخارجي، أما الجزء من الممر الواقع بين المدخل وحوض الميناء فيسمى الممر الداخلي، ويتم حماية الممر الداخلي من العواصف والأمواج بواسطة حواجز طبيعية أو بواسطة كواسر الأمواج.

  • حوض الاستدارة ( Turning Basin )

هو المساحة التي تحتاجها السفينة لعملية المناورة، وذلك عندما تدخل أو تغادر المرسى، وحجم حوض الاستدارة يعتمد على حجم السفن التي ترتاد الميناء، ومن المفضل أن يتم تصميم حوض الاستدارة بحيث يسمح للسفينة أن تستدير بشكل مستمر بدون تدخل مراكب المساعدة (Tugs)، أي يجب أن يكون الحوض واسعاً بحيث يسمح باستدارة حرة للسفن، حيث أنه من المعلوم أن السفن كالقاطرات لا يمكنها القيادة للخلف.

  • الحوض المحمي ( ++++ Tered Basin )

هو ساحة المياه المحمية بكاسر الأمواج والساحل، ويتواجد في هذا الحوض عناصر الميناء الأخرى كمنطقة تثبيت السفن والمراسي.

  • كواسر الأمواج ( Break waters )

الهدف الرئيسي من كاسر الأمواج أو نظم كاسر الأمواج هو حماية ساحة الماء المغلقة من الأمواج والعواصف، فهي تساعد في جلب الهدوء داخل الميناء وبالتالي تحقيق الأمان للسفن داخله، وسهولة عملها. ويسمى البناء المتواصل في الجزء العلوي من كاسر الأمواج الرصيف ( Pier Head ).

  • الأرصفة والمراسي ( Wharves and Quays )

ويتم بناؤها بشكل مواز للشاطئ أو لكاسر الأمواج داخل الميناء، وهي تسمح برسو السفن على طول الرصيف بغرض مناولة الحمولات، ويتم إنشاؤها عن طريق الردم بالتربة أو مواد أخرى ولها رصيف واسع على السطح.

  • محطات السفن والأرصفة الممتدة ( Jetties and Piers )

هي منشآت إما مفتوحة أو مغلقة، مزودة برصيف واسع أعلاها وذلك للسماح للسفن بالرسو على طولها. ويتم إنشاؤها بعيداً عن الشاطئ أو عمودية عليه وذلك لتقليل الترسبات الطميية وعمليات الحفر والسماح بالانسياب الحر لتيارات المد والجزر.

  • أحواض التثبيت ( Locked Basins )

هي أحواض مغلقة، يمكن أن ترسو بها السفن، ويتم التحكم بمداخلها عن طريق بوابة خاصة. ومستوى المياه داخل هذه الأحواض لا يتأثر بالتغيرات التي تحدث لمستوى المياه خارجه.

  • الأحواض الجافة ومزالق السفن ( Dry Docks and slipways )

الغرض الرئيسي منها هو الصيانة وإنشاء وتصليح السفن، فالحوض المختص ببناء السفن يسمى حوض البناء، ويبقى جافاً لسهولة العمل. والحوض الجاف مزود ببوابة عند المدخل يتم إغلاقها عند دخول المركب داخل الحوض ومن ثم ضخ المياه خارجه لإبقائه جافاً.

  • عناصر مساعدة ( Ancillaries )

هي تشمل المراسي والخطاطيف والعوامات (buoys)، والأضواء والمخازن وأبراج الحماية من الحرائق وأية خدمات أخرى يمكن الاحتياج لها.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *