تصميم المكاتب .. جمالٌ يعززه الفراغ وتظهره الألوان المناسبة

أصبح ديكور المكاتب الإدارية للموظفين من الاهتمامات الأساسية للشركات والجهات لرفع كفاءة موظفيها، في حين يعد المظهر والديكور في مكان العمل، أحد مقومات نجاح المؤسسة.

ويجب تخصيص مساحات مناسبة لكل مكتب حسب الاستعمال، كما يراعى توفير الإضاءة والتهوية الكافيين، والمساحة المطلوبة للجلوس والوقوف بسهولة تقاس بالمسافة بين الشخص والمقعد، وهذا يتوقف على الوضعية أمام الجدران أو أمام طاولات أخرى أو التجهيزات الأخرى.

الاساس في المكاتب الإدارية:

عند تصميم المباني الإدارية يجب الاعتماد على موديل في المسقط الأفقي وفي الواجهات والقطاعات، سواء أكان المبنى من الطوب أو الحديد أو الألمونيوم والزجاج أو الخرسانة المسلحة. حيث يختار الموديول الذي يعطي أفضل حل للمبنى الذي وضع التصميم الداخلي علي أساسه، ويتوقف هذا الموديول علي مساحة الغرفة الذي يمكن أن يحدد بعدد العاملين بها ونوع العمل الذي يقومون به، كما تحسب الأبعاد بحيث يمكن الاعتماد علي الإضاءة الطبيعية في إضاءة المكاتب إلي حد كبير.

غرف المكاتب:

يجب ألا يزيد أكبر عمق للمكتب من الشباك عن 6 متر وفي حالات خاصة يمكن أن يصل إلي 7.5 متر. وتتراوح مساحة المكتب بين 24 ، 40 متر مربع.

أما غرف المديرين فيمكن أن تكون أوسع من ذلك حيث يجود بها مكان للاجتماعات الصغيرة ، كما يلحق بها غرفة للسكرتارية التي تتراوح مساحتها بين 8 ، 20 متراً مربعاً. أما في الصالات المفتوحة فإن مسطحها يتوقف علي العمل الذي يتم بها وعلي الطريقة التي توضع بها المكاتب.

مكتب رئيس مجلس الإدارة:

مكتب رئيس مجلس الإدارة وغرف الاجتماعات يجب أن يكون هناك رابط بينهما من حيث مراعاة إعطاء الفراغ قيمته بعمل تجاليد خشبية في الجدران، لأنها تعطي فخامة للفراغ واختيار درجة لون الخشب يختلف من شخص لآخر على حسب الراحة النفسية للون وطبيعة عمل الفراغ في المكان.

وبعد اختيار لون الخشب يأتي لون الطلاء لإبراز الجدران، فلون الدهان مكمل للديكور الخشبي ولا بد من مراعاة التنسيق بينهما. وتعمل أرضيات خشبية «باركيه»، ثم تضاف إكسسوارات لتظهر جمال التصميم.

مكاتب الموظفين:

في تصميم ديكورات مكاتب الموظفين ينبغي اختيار الألوان بناء على نوع المؤسسة وهويتها.

اختيار اللون الأبيض في معظم الدهانات وإدخال اللون الفيروزي لجذب النظر واستخدام القواطع الزجاجية في المكاتب الإدارية مهم جدا لأنه يخلق نوعا من التواصل بين الأفراد ويستطيع المدير متابعة الموظفين وهو جالس في مكانه والشيء الأهم أنه يسمح بدخول الضوء في الفراغ. وكذلك اختيار تركيبات داكنة للبلاط والموكيت.

غرف الأرشيف:

يراعى أن تكون غرف الأرشيف قريبة من غرفة الموظفين، وتعتمد مساحتها علي حجم المحفوظات المطلوب حفظها بها,  وكذلك عدد العاملين بها ، ومن الممكن أن يكون بنفس ارتفاع غرف المكاتب كما يمكن أن يكون أقل.

غرفة الرسم:

الإضاءة المفضلة في غرف الرسم يجب أن تأتي من الشمال أو الشمال الغربي ويفضل أن تكون غرفة علوية وذلك للحصول علي الإضاءة المناسبة بدون حدوث انعكاسات.

2

3


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *