الرئيسية / بنك التصميم / منزلك الخاص / جداريات الفسيفساء لمسة فنية فائقة الجمال بديكور بيتك

جداريات الفسيفساء لمسة فنية فائقة الجمال بديكور بيتك

الفسيفساء هو أحد أعرق الفنون المعمارية فقد عرفته العديد من الحضارات القديمة، واستخدمته في تزيين الجدران والأرضيات وغيرها، ورغم مرور الزمن ظل فن الفسيفساء أو الموزاييك محتفظاً بمكانته، ويستخدم بشكل كبير في تزيين الحوائط في الميادين والشوارع العامة في العديد من الدول، وذلك لما يضفيه من لمسة فنية وجمالية رائعة على الأماكن بسبب زخارفه المميزة وألوانه البديعة.

يقصد بفن الفسيفساء فن عمل صور أو لوحات باستخدام مكعبات صغيرة من خامات مختلفة، مثل كسر السيراميك أو الأحجار الطبيعية أو الأصداف وغيرها، حيث يتم رصها بشكل معين ولصقها فوق الأسطح بمادة الملاط بأسلوب فني مميز. وقد اتجه مصممو الديكور إلى استغلال هذا الفن في تصميماتهم المختلفة، لجعلها تبدو أكثر رقياً وجمالاً وإبداعاً. وسر شيوع استخدام الموزاييك أو الفسيفساء في أعمال الديكورات هو إمكانية استغلاله بأشكال متعددة وبمواقع مختلفة، وهو ما ينفي الاعتقاد الشائع بأن أعمال الفسيفساء تقتصر على الحمامات وأحواض السباحة.

غرف النوم :

تعتبر جدرايات الفسيفساء إحدى الأساليب المستحدثة في تنفيذ ديكورات غرف النوم، يتم الاستعاضة بها عن وسائل كساء الحائط التقليدية من داهانات أو ورق حائط وغير ذلك، ويمكن عمل تصميمات جدارية غاية في الروعة والإتقان باستخدام هذا الفن الرائع، ولكن ينصح خبراء الديكور في تلك الحالة باستخدام النقوش الدقيقة وعدد محدود من الألوان للحصول على أفضل النتائج.

جداريات الفسيفساء

المطابخ :

يمكن التخلص من النمطية والتكرار في ديكورات المطابخ من خلال الاستعانة بإحدى جدرايات الفسيفساء ،حيث يتم استخدامها في ملأ بعض الفراغات بجدران المطبخ بأسلوب مميز يزيده جمالاً، والنصيحة هنا أن يكون اللون الرئيسي المستخدم في لوحة الفسيفساء متناسقاً مع اللون الرئيسي في ديكور المطبخ بصفة عامة.

جداريات الفسيفساء

درجات السلم :

السلالم الداخلية في الفيلات أو الشقق ذات الطابقين من الأجزاء التي يجب الاهتمام بها، وذلك لإنها من القطع البارزة والتي تؤثر بشدة في المظهر العام للأماكن، وتعد جدريات الفسيفساء إحدى أساليب تجميل وتزيين السلالم، حيث يمكن استغلال الجزء القائم من درجة سلم وتزيينه بإجزاء الفسيفساء، ومن الممكن القيام بذلك بأكثر من أسلوب منها أن يتم تنفيذ شكل موحد لكافة الدرجات، أو أن يتم تنفيذ تصميم أكبر وتقسيمه إلى أجزاء ويثبت جزء على كل درجة، بحيث يبدو الشكل النهائي وكأن هناك لوحة فنية ممتدة بامتداد السلم وكل جزء منها يكمل الجزء الآخر كما يتضح من الصورة.

جداريات الفسيفساء

غرف المعيشة :

كذلك يمكن استخدام جداريات الفسيفساء بصورة كلية أو جزئية في تنفيذ ديكورات غرفة المعيشة، وينطبق عليه نفس مواصفات وشروط الدهانات التقليدية، بحيث يكون مخالفاً للأثاث من حيث درجة القتامة لإحداث الاتزان، وأن تكون الألوان المستخدمة في تصميم الجدارية متناسقة مع عناصر الديكور الأخرى. جدرايات الفسيفساء في غرفة المعيشة سيجعل الجدران تبدو بالكامل كلوحة فنية بديعة، وستجعل المكان أكثر أناقة وبهجة وإبهاراً.

جداريات الفسيفساء


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *