الرئيسية / بنك التصميم / منزلك الخاص / حيل ونصائح ديكورية لتحقيق مظهر الفخامة بأفل التكاليف

حيل ونصائح ديكورية لتحقيق مظهر الفخامة بأفل التكاليف

يربط البعض بين فخامة الديكور وبين المقابل المادي أو سعر المقتنيات المستخدمة به، بينما الحقيقة إن الرقي والأناقة والفخامة هما نتاج أسلوب اختيار عناصر الديكور المناسبة وترتيبها بالأسلوب الذي يجعلها تبدو متناسقة ومتوازنة. خبراء التصميم والديكور قدموا مجموعة من النصائح تتمثل في بعض اللمسات أو النصائح الموصى باتباعها عند اختيار قطع الأثاث أو الإكسسوارات لتحقيق المظهر الفخم دون الاضطرار إلى رفع الحد الأقصى لميزانيتك.

1- الإكسسوارات المناسبة :

الفخامة لا ترتبط بعدد قطع الإكسسوارات التي يتم تضمينها إلى الديكور العام للمكان، فهذا المعتقد خاطىء جملة وتفصيلاً، فكلما قل عدد العناصر الإضافية أو الإكسسوارات المستخدمة كلما كانت أكثر وضوحاً وبالتالي يكون لها تأثير أكبر على إبراز جماليات المكان، بمعنى إن عدد الإكسسوارات المستخدمة يجب أن يكون مناسباً لمساحة الغرفة، وأن يتم توزيعه بصورة جذابة ومتناسقة، فوضع القطع في غير المكان المناسب سيقلل من قيمتها وسيفسد التصميم العام، واستخدام عدد كبير من العناصر المكملة في مساحة ضيقة سيفقدها تأثيرها ويجعل المكان يبدو مكدساً وفوضوياً.

الإكسسوارات

2- الاعتماد على الأخشاب :

الأخشاب لها سحرها الخاص وبريقها الذي لا ينطفىء، لهذا ينصح باستخدام هذه الخامة لتحقيق المظهر الفخم للديكور الخاص بمنزلك. ليس المقصود هنا الاعتماد على الخشب بصورة رئيسية أو استخدامه في القطع الرئيسية كبيرة الحجم مثل قطع الأثاث الكبرى، إنما يمكن استخدامه بنسبة أقل في الأرفف أو الطاولات الجانبية أو كساء أحد جدران غرفة المعيشة.

جدير بالذكر إن الخشب يتوفر بأشكال مختلفة وألوان عديدة، لكن الأفضل على الإطلاق هو ألواح الخشب ذات القشرة الطبيعية فهي تضفي لمسة جمالية بالغة الرقي والفخامة. فالعروق الخشبية الطبيعية بألوانها المتداخلة تتوفر بدرجات لونية متعددة، لهذا ينصح بانتقاء درجة اللون التي تتناسب مع الألوان المستخدمة في الديكور المحيط، فقشرة خشب الزيبرانو مثلاً مناسبة أكثر للاستخدام مع الألوان الفاتحة، بينما الألوان المائلة للدرجات الداكنة سيناسبها بصورة أكبر قشرة خشب الإيبوني.

الأخشاب

3- توزيعات الإضاءة :

مدارس الديكور الحديثة تعتمد بصورة رئيسية في إبراز جماليات الأماكن على الإضاءة، لهذا فإن ينصح باختيار أنظمة الإضاءة المناسبة لمساحة المكان من حيث الشدة ودرجة السطوع مع توزيعها بشكل مدورس، ويفضل الاعتماد بصورة أكبر على الإضاءة الهادئة لما تضفيه من لمسة جمالية ساحرة على الأماكن وتجعلها تبدو أكثر رقياً وشاعرية، بجانب إن هذا النمط من الإضاءة يساعد على إبراز جماليات العناصر الأخرى الواقعة في نطاقها.

توزيعات الإضاءة

4- الألوان الحيادية :

اختيار الألوان الحيادية يساهم في إضفاء مظهر الفخامة على الأماكن، لذا ينصح بالاستعانة بها كألوان رئيسية في ديكور الغرف وخاصة غرف المعيشة أو الصالون، ذلك لإن الألوان الحيادية الفاتحة لها بريق آخاذ كما إن لها تأثير مساحي إيجابي إذ تجعل الأماكن تبدو أكثر فسحة من حقيقتها. يمكن الاعتماد على أكثر من درجة في تصميم المساحات الأكبر من الديكور مثل طلاء الجدران أو المفروشات، مع تطعيمها بمجموعة من الإكسسوارات من ألوان أخرى لكسر حدتها وإحداث توازن في الشكل العام للمكان.

الألوان الحيادية

5- استخدام أواني الزرع :

هناك نمط كامل من الديكور يسمى نمط الديكور الريفي والذي يعتمد بصورة رئيسية على المزروعات في تزيين المكان وإضفاء لمسة جمالية عليه، اللون الأخضر مهدىء للأعصاب ومريح للعين ويساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء؛ لهذا يمكن الربط بين تحقيق مظهر الفخامة والرقي واستخدام المزروعات دون إفراط، فيمكن الاكتفاء بأفرع الزرع التي تعلق الحائط، أو وضع أواني زرع ذات ارتفاع مناسب بأركان الغرفة أو حتى فازة صغيرة على الطاولة الرئيسية، فعناصر الديكور المستمدة من الطبيعة تحقق الراحة النفسية بجانب قيمتها الجمالية.

استخدام أواني الزرع


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *