سحر اللون الأزرق .. تأثيره النفسي والجمالي

يهتم خبراء الديكور بدراسة التأثير النفسي للألوان المختلفة، وذلك كي يتمكنوا من توظيفها بالصورة المثلى التي تتناسب مع طبيعة الغرف والغرض المخصصة له، وكذلك لتحقيق أفضل النتائج من الناحية الجمالية. وفيما يخص اللون الأزرق فإنه يمتاز بالعديد من الخصائص التي دفعت خبراء الديكور للاعتماد عليه بصورة أساسية في تصميماتهم، ومن أهم وأبرز تلك الخصائص التالي:

1- التأثير النفسي :

اللون الأزرق من الألوان الهادئة الباعثة على الهدوء والاسترخاء؛ لهذا يكثر استخدامه في دهان الحوائط بغرف النوم كونه يبعث السكينة ويساعد على النوم ويُحد من التعرض لنوبات الأرق.

اللون الأزرق

2- التأثير المساحي :

أيضاً ينصح خبراء الديكور باستخدام اللون الأزرق بالأماكن ضيقة المساحة وخاصة الدرجات الفاتحة منه، وذلك لإنه يجعل المكان يبدو بمساحة أكبر من حقيقته ويمكن تعزيز ذلك التأثير بإضافة المرايا.

3- سهولة التنسيق والتوافق مع الألوان :

من أهم مميزات اللون الأزرق إنه قابل للتوظيف بأكثر من شكل ويتناسق مع العديد من الألوان أهمها الأبيض، وكذلك يتماشى مع درجات الأصفر والبرتقالي والزهري الفاتح وغيرهم، مما يمنح مهندسي الديكور خيارات عديدة عند العمل على تصميماتهم.

اللون الأزرق

4- تعدد الاستخدامات :

كل لون له تأثيره النفسي الخاص -كما ذكرنا- وهذا في الغالب يُحد من خيارات مصممي الديكور، إذ أن كل لون لا يصلح استخدامه إلا بنسب محددة وبغرف بعينها كي لا يحدث تضارب بين تأثيره النفسي والغرض المخصص بالغرفة، فالأحمر مثلاً يصلح لغرف السفرة لكنه لا يناسب غرفة النوم أو غرفة المعيشة، الأخضر على النقيض هو مناسب تماماً لغرفة المعيشة لكن لا يفضل استخدامه بغرف السفرة.. إلخ، أما اللون الأزرق فهو سيد ألوان الديكور ويصلح استخدامه بالعديد من الغرف ومن أمثلة ذلك:

المطابخ :

المطابخ أيضاً من الأماكن التي يُمكن استخدام اللون الأزرق في تصميم الديكور الخاص بها، وذلك لإن الأزرق وخاصة الدرجات الفاتحة تساهم في الحد من شِدة الحرارة التي تنتج عن استخدام البوتجاز ومعدات الطهي المختلفة، كما إن اللون الأزرق يرتبط بإظهار النظافة.

المطابخ

غرف النوم :

اللون الأزرق من الألوان الهادئة المُريحة للعين والأعصاب ويُضفي شعوراً بالراحة والاسترخاء، ولهذا من الشائع استخدامه في تصميم ديكورات غرفة النوم، سواء كلون رئيسي لدهانات الحوائط أو أن يكون الأثاث مُطعماً بالأزرق.

غرف النوم

غرف الأطفال :

من المميزات اللون الأزرق إنه يجمع بين الهدوء والبهجة في آن واحد، بعكس مجموعة الألوان النارية مثل اللون الأحمر والتي تدل على البهجة لكنها تثير الانتباه وتحول دون الاسترخاء وتعيق عملية النوم، أما الأزرق فهو مُبهج ومُريح للعين في ذات الوقت، ومن ثم يعتبر مثالياً للاستخدام في ديكورات غرف الأطفال وخاصة الذكور.

غرف الأطفال

الحمامات :

أيضاً نسبة غالبة من تصميمات الحمامات العصرية تكون معتمدة بصورة رئيسية على اللون الأزرق في تصميمها، وذلك لإن الأزرق أكثر الألوان تناغماً مع الماء، ولهذا يستخدم هو والأبيض بكثرة في تصميمات حمامات السباحة وكذا تستخدم في ديكورات الشاليهات والشقق المخصصة للمصايف.

الحمامات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *