صممي مفروشاتك بنفسك .. أسهل طريقة لـ رسم القماش

كم مرة توجهت إلى الأسواق أو معارض الأقمشة ولم تجد ما يناسب ذوقك تماماً؟.. كم مرة رأيتِ تصميمات ونقوش المفروشات أو الستائر من خلال الكتالوجات أو الإنترنت وتمنيت الحصول عليها لكنك لم تجدينها؟.. الإجابة بكل تأكيد هي: مرات عديدة، وفي كل مرة تضطرين للحصول على النقش أو الرسم الأقرب لما في تريدين ولكنه بالتأكيد لا يكون متطابقاً لما كان في تصورك سواء من حيث التصميم أو درجة اللون. فهل فكرت يوماً في القيام بـ رسم القماش وتصميم المفروشات والستائر بنفسك؟ تحقيق ذلك ليس مستحيلاً ويمكن أن يتم بطريقة سهلة وباستخدام خامات قليلة وبسيطة ورخيصة الثمن.

هناك أساليب عديدة يمكن بها رسم القماش ولكن أسهلها وأفضلها طريقة النشابة، والتي تتم باتباع الخطوات التالية:

رسم القماش

رسم القماش

رسم التصميم المراد طباعته على ورق أبيض في حالة إجادة الرسم أو شفه أو طباعته مباشرة من الإنترنت، أيا كانت الوسيلة فالمهم أن يكون لديك التصميم في النهاية على ورق أبيض، ثم شفها على ورق الاستنسل المقوى الذي يمتاز بسمكه الكبير، ومن ثم قومي باستخدام أداة حادة في اقتطاع النقش أو الرسمة التي صممتيها.

رسم القماش

رسم القماش

الخطوة الثانية من رسم القماش تتمثل في تثبيت قصاصات ورق الاستنسل السميكة على نشابة الفطائر العادية وذلك باستخدام مادة لاصقة مناسبة، ومن ثم تقومي بدهانها بالون المناسب مع استخدام ألوان القماش (ألوان أكريك) والتي تتغلغل في النسيج ولا تتأثر بعمليات الغسل والكي فيما بعد.

الخطوة الثالثة والأخيرة تتمثل في فرد القماش ومن ثم تمرير النشابة عليه، وستلاحظين أن النقش الذي اختارتيه يُطبع على القماش، ولكن يراعى هنا الضغط على النشابة بشكل جيد كي يتم طباعة النقش بصورة سليمة، وكذا تحريكها في اتجاه واحد لتفادي حدوث أية اهتزازات قد تشوه التصميم.

رسم القماش

جدير بالذكر أن الآن تباع في بعض معارض المفروشات قوالب جاهزة للطباعة على القماش تكون مصنوعة من الخشب، وهي وسيلة سهلة حيث لا تتطلب سوى إضافة اللون المناسب على الجزء البارز من القالب ثم ختم القماش به، تتوفر هذه القوالب بأشكال بالغة التنوع والتعدد ترضي جميع الأذواق، تعد هذه الوسيلة هي الأسهل على الإطلاق في وسم الأقمشة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *