طاولات المطاعم .. الأنواع والخواص ومميزات كل منها

الطاولة هي قطعة الأثاث الأكثر أهمية داخل المطاعم على اختلاف أنواعها، ولهذا فإنها تحظى باهتمام كبير من مصممي الديكور وخبراء تجهيز وإعداد المطاعم. قد يرى البعض إن الأمر لا يتطلب تلك العناء، وإن أي طاولة مسطحة ستفي بالغرض وتحقق الهدف المراد منها، وإن ما يفرق طاولة عن الأخرى هو التصميم أو الخامة، بينما الحقيقة إن طاولات المطاعم لها أكثر من نوع، فما تلك الأنواع؟ وما الذي يميز كل منها عن الآخر؟ وكيف يتم تحديد الأنسب؟

أنواع طاولات المطاعم :

يُقسِم خبراء التصميم طاولات المطاعم من حيث النوع إلى ثلاثة أنواع رئيسية، هي كالآتي:

الطاولات الثابتة الأرضية :

النوع الأول من طاولات المطاعم ما يُعرف باسم الطاولات الأرضية أو الطاولات المثبتة بالأرض، وتلك الطاولات كما هو واضح من مُسماها تكون راسخة بأرضية المطعم أو بالمساحة المُلحقة به Outdoor، وذلك النوع من طاولات المطاعم عادة ما يكون مصنعاً من خامتي الحديد والبلاستيك، حيث تكون الطاولة معتمدة على قائم من الحديد المطلي بطبقة مضادة للصدأ بينما رأس الطاولة أو سطحها العلوي يكون من البلاستيك المقوى.

في بعض الأحيان طاولات المطاعم الثابتة يكون مُثبت معها أربعة مقاعد من نفس الخامة، وفي تلك الحالة يجب الالتزام بالنسب والمسافات التي أقرها خبراء الديكور وتجهيز المطاعم، وهي أن تكون المسافة بين المقاعد والطاولة متراوحة ما بين 30 : 50 سم كي تسهل حركة الجلوس والقيام أمامها، وكذا يجب ألا تقل المسافة الفاصلة بين الطاولة والأخرى عن نصف متر على الأقل. من مميزات طاولات المطاعم من هذا النوع إنها عملية إذ إنها صلبة وصعبة الكسر، كما إن الخامة المصنعة منها ملساء مما يسهل من عملية تنظيفها.

طاولات المطاعم

الطاولات المتحركة :

النوع الثاني والأكثر شيوعاً من أنواع طاولات المطاعم هو النوع المتحرك، وهو النوع التقليدي والمستخدم بكثرة في مختلف المطاعم والكافيهات، هذا النوع من الطاولات يتمثل بخفة وزنه النسبية وبالتالي يسهل تخزينها والتحكم في وضعها وتغييره، ولهذا تعد مناسبة تماماً للمطاعم التي تقدم خدمات متعددة، مثل المطاعم التي تؤجر لإقامة حفلات خاصة أو الكافيهات التي تقدم عروضاً فنية أو تغير ترتيب طولاتها لاستقبال أعداد أكبر من الزبائن في مناسبات محددة مثل عرض مباريات كرة القدم وما شابه.

هذا النوع من طاولات المطاعم يتميز بتعدد أنواعه وخاماته، فمنه المصنوع من الخشب أو البلاستيك وهو الأكثر شيوعاً وله أشكال عديدة، ومنه المصنوع من قوائم حديدية فيرفورجيه بأسطح زجاجية أو رخامية، وتجمع هذه الطاولات بين الجمال الشكلي والطابع العملي ومن الناحية الاقتصادية فإن تكلفتها منخفضة مقارنة بالطاولات الثابتة.

طاولات وجبات سريعة

الطاولات الثابتة الجدارية :

النوع الثالث من طاولات المطاعم هو ما النوع الذي يكون مثبت بالجدران، وذلك النمط من الطاولات يستعان به بكثرة في مطاعم الوجبات السريعة، والميزة الأكبر التي توفرها هذه الطاولات هو إنها لا تستغل مساحات واسعة، ولهذا فإنها تعتبر حل أمثل للمطاعم ذات المساحات المتوسطة والصغيرة، أما مطاعم الوجبات السريعة واسعة المساحة فتستعين بذلك النوع من الطاولات المتوفرة وبالتالي تتمكن من استقبال عدد أكبر من الزبائن.

هذا النوع من طاولات المطاعم يُصنع من خامات عديدة، فمن الممكن أن تصنع من الخشب أو البلاستيك المقوى، ولكن أفضل خامة لها على الإطلاق هي الرخام كونه الأكثر صلابة، كما إنه سهل التنظيف ولا يتضرر من جريان الماء عليه بعكس خام الخشب، أما العامل المميز لطاولة الجدارية من الخشب أو البلاستيك فهو سهولة التحكم في لونها، واختيار الأكثر تناسقاً مع لون دهانات الجدران والديكور العام للمكان.

طاولات وكراسي المطاعم


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *