طريقة تنظيف الباركيه والاعتناء به

الأرضيات هي إحدى العناصر التكميلية لديكور المنزل، ولا تقل عن الحائط أو الأثاث في إضفاء اللمسة الجمالية لأركان المنزل، ويلجأ العديد من الأشخاص، للباركيه أو الخشب لما يعكسه من دفءٍ وأناقةٍ، لكن قد تكون مشاكله كثيرةٌ لعدم معرفة طرق الإعتناء به أو التعامل معه.

كيفية الاعتناء بالأرضيات الخشب:

لابد بدايةً من وقاية الأرضيات من الأتربة والحبيبات الرملية، فهي أعداءُ الأرضيات الخشبية، وهي تعمل بمثابة الصنفرة التي تزيل الزوائد من على أي سطحٍ وتحدث خدوشاً لذا ينبغي وضع سجاجيد صغيرةٍ عند مداخل الحجرات.

كما أن تراكم المياه والسوائل على الخشب يؤدي إلى تخللها للطبقات الداخلية ثم تآكل الخشب وتواجد الحشرات بداخله، فلابد من تجفيف الأرضية سريعاً عند انسكاب أية سوائل عليها.

لذا ينبغي الابتعاد عن المنظفات المركزة، لأنها تضر بالطبقة العلوية التي تحمي سطح الخشب، كما عليكِ تجنّب جرّ الأثاث على الأرض، لأن ذلك يؤدي إلى حدوث خدوشٍ بالخشب، لذا ينبغي حمله عند نقله من مكانٍ لآخر.

للكنس اليومي للأرضيات استخدمي مكانس ناعمةٍ غير حادةٍ، واستخدام ممسحةٍ قطنيةٍ للتنظيف.

هل تعاني أرضية منزلك من التشطيب أم أنها مجرد أتربة تغطي سطحه؟

لإختبار ذلك، عليك بعمل الآتي:

  1. اختيار المكان الذي تطأه الأقدام بكثرةٍ.
  2. أسكبي عليه ملعقةً أو اثنين من الماء.

إذا تشرب الخشب الماء بسرعةٍ وترك بقعةً داكنةً فهذا يعني أن التشطيب قد تلف وبالتالي سيعرض الخشب للتلف.

أما إذا استغرق الأمر بضعة دقائق وتأثر الخشب بدرجةٍ أقل فهذا يعني تلفاً جزئياً للتشطيب.

وفي حال استقرت المياه على السطح فذلك دليلاً على النتائج الإيجابية.

وتتوقف حالة الأرضية على حالة التشطيب (الطبقة السطحية) وما توصلت إليه من نتائج في اختبار الماء السابق فإذا كانت النتيجة بالسلب للتشطيب ستكون كذلك بالنسبة للخشب والعكس صحيح، وللوصول إلى قرار بتبديله أو دهانه بطبقةٍ واقيةٍ قبل التنظيف.

إذا كانت أرضية منزلك تحتاج للمزيد من العناية فاتبعي الخطوات التالية:

  • استخدام الممسحة المبللة بالماء بعد عصرها جيداً وإضافة مادة منظفة، إذا كان الخشب معالجاً جيداً بالمواد العازلة.
  • الخل منظفٌ فعالٌ يزيل البقع والزيوت والشحوم ولا يضر بالخشب.
  • إزالة البقع: تتعدد أنواع البقع وطريقة التعامل معها، فقع الماء، ينظف مكانها بلفٍ فولاذيٍّ (سلك) ثم يعاد وضع الشمع عليه، أما إذا كانت البقعة شديدةً، فيتم استخدام ورق الصنفرة ثم تحك بالسلك أو منظفٍ للأرضيات ويعاد وضع الشمع والدهان الخارجي.
  • إذا كانت حروق سجائر، ولم تكن شديدةً، فإنه يستخدم سلك التنظيف مع ماءٍ وصابون، ولعلامات الأحذية؛ تحك الأرضية جيداً بسلك التنظيف ومنظفٍ للأرضيات ثم تجفف الأرضية ويعاد دهانها.
  • بقع الحبر: تنظف بالسلك ومنظف للأرضيات، أما فى البقعة الشديدة تستخدم الصنفرة والسلك والمنظف مع إعادة وضع الشمع والدهان. ومع البقع العنيدة لابد من استبدال الجزء المتأثر بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *