قبل اختيار ألوان الديكور تعرفي على تأثيرها النفسي

الألوان هي العنصر الرئيسي والأهم في تصميم الديكورات المختلفة، ليس فقط لإنها المتحكم الأول في إبراز عناصره وإظهار جماليته، إنما لأن ألوان الديكور لها تأثير نفسي مباشر على الحالة النفسية والمزاجية للأشخاص المتواجدين في نطاقها، ولهذا قبل البدء في تنفيذ أعمال الديكور واختيار الألوان، فلابد من التعرف على خصائص كل لون وتأثيره النفسي كي يتم استغلاله بأفضل صورة وبأحسن شكل.

اللون الأحمر :

اللون الأحمر هو سيد الألوان النارية ذات التأثير المباشر والقوي على الحالة النفسية للإنسان، واستخدام الأحمر في ألوان الديكور يمنح شعوراً بالدفء والمودة كما إنه من الألوان المُنشطة، وذلك لإن بحسب علماء النفس يزيد من سرعة دقات القلب وكذا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بنسبة ضئيلة، ولهذا لا ينصح باستخدام الأحمر ودرجاته بكثرة ضمن ألوان ديكور غرف النوم وإقصاره على الإكسسوارات الصغيرة، بينما يمكن الاعتماد عليه بصورة أكبر في غرفة السفرة مثلاً خاصة إنه محفز للشهية ولهذا نجد ديكور المطاعم غالباً ما يغلب عليه اللون الأحمر.

اللون الأحمر

اللون الأخضر :

من منا لا يحب قضاء بعض الوقت في مكان ملئ بالخضرة والنضارة؟!.. ذلك لأن اللون الأخضر له تأثير إيجابي بالغ على الحالة النفسية والمزاجية للإنسان، فهو من الألوان الرائقة المُريحة للعين والأعصاب، ولهذا يعد من ألوان الديكور الأساسية وكثيراً ما يعتمد عليه المصممين، إذ إنه يمنح شعوراً بالراحة والهدوء والصفاء النفسي والذهني ويحد من تأثير الضغوط الحياتية، لهذا هو لون مثالي بالنسبة لغرف النوم ويمكن استخدامه في دهانات الجدران وكذا المفروشات.

اللون الأخضر

اللون الوردي :

يعتبر الوردي من ألوان الديكور شائعة الاستخدام ولا عجب في ذلك، فإن ذلك اللون الهادئ يتسم بالرقة ويضفي لمسة رومانسية ساحرة على الأماكن، كما إنه مُهدئ فعال للعين والأعصاب ولهذا يستخدم بكثرة في ديكور الحمامات أو ديكورات غرف النوم. وإن نظرنا إلى ديكورات الفنادق فسنجد عدد كبير منها يعتمد في تصميم غرفه على مزيج الوردي مع الأبيض، ولكن لا ينصح باستخدامه في غرف الأطفال وغرف النوم بصفة عامة.

اللون الوردي

اللون الأصفر :

الأصفر من ألوان الديكور الأساسية المستخدمة في تصميم المطاعم أو فصول المدارس وغير ذلك، والاعتماد عليه بكثرة لم يأت من فراغ، فالأصفر بمختلف درجاته من الألوان المُبهجة ذات التأثير النفسي الإيجابي، وكذلك من مميزاته إنه يوحي باتساع المكان لذا يُنصح باستخدامه في الأماكن ذات المساحات المتوسطة والصغيرة، كما إنه من الألوان التي يسهل توظيفها مع الألوان الأخرى دون الإخلال بتناسق الشكل العام للمكان.

اللون الأصفر

اللون البنفسجي :
البنفسجي بمختلف درجاته من ألوان الديكور التي تضفي عمقاً على الأمكان التي تستخدم في نطاقها، ينصح بالاعتماد عليه في إكسسوارات غرف نوم الأطفال والكبار على السواء، فهو من الألواح المبهجة المليئة بالرومانسية.

اللون البنفسجي

اللون الأزرق :

اللون الأزرق هو سيد ألوان الديكور يكثر استخدامه سواء كلون أساسي لدهان الجدران أو في الإكسسوارات ووسائل التزيين، وذلك لأن الأزرق من الألوان الباردة ذات التأثير الإيجابي، فهو يساهم في خفض ضغط الدم ويضبط معدلات نبضات القلب ويساعد على الدخول في حالة من الراحة والاسترخاء، كما إن يصلح استخدامه بالعديد من الأماكن فهو مثالي بالنسبة لغرف النوم وغرف المعيشة وكذلك المطابخ والحمامات، كما إن مصممي الديكور يعتمدون عليه بكثرة في تنفيذ ديكورات الشاليهات والمصايف.

اللون الأزرق


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *