كيفية ترتيب النيش .. القطعة الأكثر بروزاً وجذباً للنظر  

ترتيب النيش من الأمور بالغة الضرورة والتي تصيب الكثيرات بالحيرة، وذلك لأن النيش هو القطعة الأكبر حجماً والأكثر بروزاً ضمن حجرة السفرة، و ترتيب النيش بصورة جيدة هو السبيل الوحيد لجعلها تظهر في صورة أنيقة وراقية، أما إهماله أو ترتيبه بشىء من العشوائية فحتماً سيؤدي إلى نتائج عكسية.. فما النصائح التي يقدمها خبراء فن الديكور في هذا الخصوص، وما القواعد التي يجب اتباعها عند القيام بذلك؟

قواعد ترتيب النيش :

ترتيب النيش ليس له نمط محدد ويختلف باختلاف الأذواق والرؤى، ولكن في النهاية هناك مجموعة من القواعد المتوافق عليها، والتي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الشروع في ترتيب النيش ،لتحقيق أفضل النتائج وإظهاره في أبهى صورة.

القطع الكبيرة أولاً :

عند الشروع في ترتيب النيش لابد من البدء بالقطع الأكبر حجماً، فتلك القطع مثل أطباق التقديم الكبيرة والأواني المتسعة يجب أن تمثل مركز النيش، بينما القطع الأصغر حجماً مثل الفناجين أو أطباق الشاي فيتم توزيعها على الجانبين، وذلك لسببين أولهما أن القطع الكبيرة تكون أكثر جذباً للأنظار بسبب حجمها، ولهذا يجب أن تكون في الصدارة وفي الوسط، والسبب الثاني هو قلة هذه القطع، وصعوبة توزيعها على الضلف الجانبية بنفس الأوضاع وذات العدد.

رص النيش

القليل الثمين :

عند ترتيب النيش يجب اتباع قاعدة القليل الثمين خير من الكثير الردئ، بمعنى إن القسم العلوي من النيش ذو الواجهات الزجاجية، هو الجزء المخصص للعرض لا للتخزين، ومن الأخطاء التي يرتكبها البعض هو تكديس هذا القسم بعدد كبير من الأطباق وأدوات المطبخ، بينما نصيحة خبراء الديكور هي الاكتفاء بعرض القطع البارزة بالغة الأناقة، بينما يتم تخزين الزوائد في الضلف الخشبية بالقسم السفلي منه، وإلا سيكون ترتيب النيش متسم بالعشوائية وسيخلو من كافة مظاهر الأناقة والرقي.

ترتيب النيش 2

اللمسات الفنية :

ترتيب النيش لا يقتصر على وضع الأطباق وأطقم السفرة وأدوات الطعام بصورة متناسقة فقط، بل يمكن إضفاء لمسة جمالية عليه بإضافة بعض العوامل الدخيلة، والتي لا تمت بصلة إلى غرفة السفرة ويكون دورها الوحيد يتمثل في كونها عنصراً جمالياً، مثل إضافة بعض أواني الزهر صغيرة الحجم أو براويز الصور الصغيرة، ولكن ذلك يكون بشرطين أولهما أن تكون ألوانهم متناسقة مع الديكور العام للمكان، والثاني أن تكون أحجامهم صغيرة فهم في النهاية عناصر ثانوية لا يجب أن تكون بارزة لدرجة أن تشتت انتباه الناظر عن القطع الرئيسية المعروضة بالنيش.

النيش

حوامل الأطباق :

إن تم وضع كافة الأطقم بصورة أفقية عند ترتيب النيش فإنها لن تكون ظاهرة، كما إنه لا يوجد أي جمال في ذلك، ففي تلك الحالة سيتحول النيش إلى خزانة للأطباق لا لعرضها، وللتغلب على ذلك يمكن الاستعانة بحوامل الأطباق متعددة المقاسات، والتي يمكن أن ترتكز الأطباق عليها في وضع رأسي، فتكون واضحة وبارزة خاصة إن كانت الأطقم من النمط ذو النقوش.

المفارش :

المفارش المزركشة من القطع الهامة في ترتيب النيش وتزيينه، وذلك لما تضفيه عليه من لمسة فنية وجمالية بالغة الأناقة، بعض مفارش السفرة تباع في مجموعات كاملة، تضم بعضة مفارش مربعة أصغر حجماً مخصصة لهذا الغرض، يمكن توزيعها على الأرفف الصغيرة بالضلف الجانبية من النيش، مع وضعها بصورة مائلة قليلاً بحيث يكون الجزء المطرز منها متدلياً للأسفل، في حالة لم يكن مفرش السفرة معه تلك الملحقات، يمكن شرائها منفصلة بشرط أن تكون من نفس لون مفرش السفرة أو على أقل تقدير تكون متناسقة معه.

ديكور النيش


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *