كيفية عمل أرجوحة الحبال يدوياً في المنزل

نحاول جميعاً إضفاء بعد الرفاهية ووسائل الترفيه على المنزل خاصة إن كانت مساحته تتسع لذلك، ومن أفضل وسائل الترفيه توفير أرجوحة من الحبال في حديقة المنزل أو الشرفة توفر جلسة هادئة تساعد على استرخاء وتهدئة الأعصاب والتخلص من الضغوط الحياتية. الأرجوحة من ذلك النمط متوفرة بالأسواق لكن بأسعار مغالى بها بدرجة كبيرة خاصة وإنها تكون مصممة بالأسلوب اليدوي، وقد يكون ذلك سبباً في صرف النظر عن اقتناء واحدة منها خاصة وإنها تعد من الكماليات. من ثم كان الحل الوحيد لتوفير المال وتحقيق الرفاهية هو أن يتم عمل أرجوحة الحبال في المنزل باتباع مجموعة من الخطوات والتي قد تبدو متعددة ومعقدة ولكن النتائج التي تتحقق منها تستحق المحاولة.

الخامات والأدوات المطلوبة :

الخامات والأدوات الواجب توفيرها لعمل أرجوحة الاسترخاء في المنزل بسيطة ورخيصة الثمن، ومنها ما يكون متوفراً في المنزل من الأساس، وهي كالآتي:

قطعتي خشب أسطوانية من نوع جيد بطول 35 : 36 بوصة وقطر 5 : 8 بوصة تقريباً

ثلاث قطع خشبية أسطوانية بطول 30 بوصة وقطر 1.25 بوصة تقريباً

حبال قوية بطول 200 ياردة أي ما يعادل حوالي (185 : 190 متر) تقريباً.

أربعة مسامير براغي بطول 1 بوصة.

مثقاب صغير “شنيور”

مقص

أداة قياس بالمتر “شريط قياس أو متر إلكتروني”

أرجوحة الحبال

خطوات عمل أرجوحة الحبال :

الأعمال اليدوية بشكل عام تتم على عِدة مراحل أو خطوات ثم يتم تجميعهم معاً للوصول إلى الشكل النهائي للمنتج، وفيما يخص تصميم وتنفيذ أرجوحة الحبال فإن خطوات عملها تتمثل في الآتي:

أ) إعداد الأخشاب :

الخطوة الأولى لتنفيذ أرجوحة الحبال تتمثل في إعداد الأخشاب للعمل وذلك يتم من خلال عِدة إجراءات كالآتي:

1- أولاً يتم إحضار قطع الخشب الثلاث ذات القطر 1.25 بوصة ويتم قياسها ووضع علامات بالقلم الرصاص عند قياسات: 2 بوصة و3.5 بوصة.

أرجوحة الحبال

2- الخطوة الثانية هي ثقب الأخشاب في موضع العلامات التي سبق وضعها تماماً باستخدام المثقاب.

3- باستخدام قطعة قماش خشنة يتم مسح أعواد الخشب للتخلص من آثار المثقاب العالقة بها مع التأكد من تنظيف الثقوب من الداخل بشكل جيد، كما يمكن استخدام أوراق الصنفرة لجعل ملمس الأخشاب أكثر نعومة.

أرجوحة الحبال

ب) تنفيذ الهكيل :

ثاني خطوات عمل أرجوحة الحبال تتمثل في إعداد الهيكل الرئيسي الخاص بالأرجوحة، وذلك يتم كالآتي:

1- أولاً يتم إدخال أعواد الخشب الرفيعة في قلب الثقوب التي تم عملها في الأعواد ذات القطر السميك كما مبين بالصورة، لينتج لنا في النهاية شكل مربع متساوي الأضلاع.

أرجوحة الحبال

2- يتم الربط بين قطع الخشب المتداخلة باستخدام مسامير البراغي مع التأكد من مرورها عبر الثقوب بصورة جيدة؛ ذلك للتأكد من إن قطع الأخشاب متماسكة ومترابطة مع بعضها البعض بصورة جيدة.

أرجوحة الحبال

3- في النهاية يتم تعليق الهيكل الخشبي أو الإطار المربع باستخدام الحبل على ارتفاع مناسب، ليسهل التعامل معه في الخطوة الثالثة وهي صناعة شبكة الأرجوحة (القاعدة) من الحبال.

ج) عمل الشبكة :

وصلنا إلى الجزء الأهم والذي يتطلب تنفيذه الكثير من الحرص والدقة، لتخرج الأرجوحة في شكلها النهائية بحالة جيدة وآمنة للاستخدام، وذلك يتم وفقاً للخطوات التالية.

1- يتم إحضار الحبل وتقسيمه إلى 16 قطعة متساوية بحيث يكون طول كل منها 26 قدماً تقريباً، ثم نطوي قطعة من تلك الحبال إلى جزئين متساويين الطول، ومن ثم نلفها حول قطعة الخشب العلوية وتمرير أطرافها من قلب بعضها لتشكل عقدة حول الخشب كما موضح بالصورة، ثم يتم تكرار نفس الأمر مع قطع الحبال الـ 15 الأخرى.

أرجوحة الحبال

2- بعد التأكد من إحكام عقد قطع الحبال حول قطعة الخشب العلوية بصورة جيدة نبدأ في الدمج بينهما، وذلك عن طريق إدخال طرف كل حبل ضمن عقدة الحبل الذي جاوره كما هو موضح من الصورة.

أرجوحة الحبال

3- بعد إنهاء عملية الربط بين كل حبلين متجاورين نكرر عملية الدمج ولكن بصورة أكثر توسع، بمعنى أن يتم الربط بين كل حبلين مترابطين بالحبلين المجاوران لهما، وذلك من خلال تمرير أطراف حبال الجانب الأيسر عبر فراغات حبال الجانب الأيمن والعكس، وهذه الخطوة تتطلب الكثير من التركيز والدقة مع ضورة التأكد من إن العقد جميعها شديدة الإحكام.

أرجوحة الحبال

4- يتم تكرار عملية الربط بين قطع الحبال من الأعلى إلى الأسفل بطول 45 بوصة على الأقل وبذلك يكون قد تم الانتهاء من تنفيذ شبكة الأرجوحة، مع مراعاة أن تكون شبكة الحوال أطول من الإطار الخشبي.

5- في النهاية يتم عقد أطراف الحبال المدلاة من الشبكة في قطعة الخشب السفلية والتأكد من إحكام عقدها حوله.

أرجوحة الحبال

د) حامل الأرجوحة :

الخطوة الأخيرة من خطوات عمل أرجوحة الاسترخاء في المنزل تتمثل في تنفيذ حامل الأرجوحة، أي قطع الحبال المخصصة لحمل الأرجوحة وتعليقها لتكون جهازة للاستعمال.

1- يتم إحضار حبل قوي بطول 120 قدم تقريباً ونقوم بطيه ليصبح حبلين متساويين بطول 60 قدم تقريباً، ثم نقوم بعمل حلقة مفرغة بوسط الحبل عن طريق عقده حول نفسه كما موضح بالصورة.

أرجوحة الحبال

2- يتم إحضار الخشبة الثالثة ذات القطر 1.25 ويتم تمرير الحبل بين الثقوب التي احدثناها بطرفيها، ويتم عمل عقدة بالحبال أسفل كل ثقب لضمان عدم انزلاقها، ثم يتم تمرير الحبل عبر الثقبين الآخرين في الخشبة العلوي من إطار الإرجوحة وعمل عقدة أسفل لضمان تماسكه، أما الطرف الآخر للحبل فيتم تمريره عبر الثقبين في الخشبة السفلية من الإطار.

أرجوحة الحبال

يستخدم الحبل الطويل الذي تم تمريره عبر خشبتي الإطار العلوية والسفلية كحامل للأرجوحة، ومن ثم يتم تعليق مجسم الأرجوحة بالكامل في أحد أفرع الأشجار القوية، وبذلك تصبح الأرجوحة جاهزة وآمنة للاستخدام، مع مراعاة ضرورة توخي الحذر في أول مرة تستخدم فيه الأرجوحة نظراً لأن عقد الحبال ستتمدد نتيجة ثقل وزن الجسم وضغطه عليها ومن ثم ستثبت وتستقر على وضعها.

أرجوحة الحبال


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *