الرئيسية / افكار يدوية / كيفية عمل المقالم وأدوات الأطفال المكتبية بالمنزل

كيفية عمل المقالم وأدوات الأطفال المكتبية بالمنزل

الأسواق اليوم يتوفر بها كل شىء قد نحتاجه.. هذه حقيقة لا جدال فيها ولا خلاف عليها، ولكن الحقيقة الثانية هو إن المتوفر بالأسواق ليس بالضرورة أن يكون مناسباً من الناحية المادية أو مرضياً للأذواق، ولهذا لا يمكن الاستغناء عن الأعمال اليدوية البسيطة في المنزل، والتي تمكن ربة المنزل من الإبداع وصناعة الأشياء بما يتوافق مع رؤيتها، ومن ذلك عمل المقالم أو حوامل الأقلام المكتبية للأطفال، وذلك يتم من الممكن أن يتم في خطوات معدودة وبواسطة خامات رخيصة وبسيطة.

1- المقلمة الجينز :

من الطرق البسيطة التي يمكن بها عمل المقالم أو الأدوات المكتبية بالمنزل، هي الاستعانة بجيوب البنطلونات الجينز القديمة، وببساطة يمكن يتم ذلك عن طريق نزع الجيب عن البنطال، ثم يتم وضعه على قطعة قماش أخرى من الجينز أو من أي خامة أخرى، ويتم قصهما معاً بحيث تصبح لدينا قطعة أخرى مطابقة للجيب من حيث الحجم والشكل.

تتم حياكة الجيب مع البطانة من ثلاث حواف مع ترك الحافة الرابعة مفتوحة، ومن الممكن أن يتم تركيب سوستة بها (سحاب) لتستخدم في الفتح والغلق، كذلك هناك خيار ثالث وهو عمل يد أو علاقة لتلك الحقيبة لتثبيتها على الحائط بجوار المكتب.

المقلمة الجينز

2- الأوعية :

يمكن عمل المقالم أيضاً عن طريق استخدام الأوعية القديمة والتي تكون عادة متوفرة بالمنزل، أو اقتناء وعاء بلاستيكي ذو حجم مناسب، وببساطة يتم تغليف ذلك الوعاء بأي غلاف مناسب يجعله يظهر في صورة جمالية، جاذبة للعين ومحببة بالنسبة للطفل، وهذه الأغلفة قد تكون ورق لامع من المستخدم في تغليف الهدايا، أو خيوط اللاسيه حيث يتم تثبيتها بالوعاء باستخدام مسدس الشمع أو أي مادة لاصقة مناسبة..

بذلك يكون قد انتهى عمل المقلمة بالفعل ولكن تبقى خطوة التزيين والتجميل، والتي من الممكن أن تتم بأكثر من صورة، منها استخدام أوراق القص واللزق الملونة في رسم وجه ضاحك على المقلمة، أو الاستعانة بقطع الفوم وقصها على هيئة الحرف الأول من اسم الطفل ثم تثبيتها على الوعاء من الخارج باستخدام لاصق قوي.

عمل المقالم

3- حامل الأقلام الخشبي :

عمل المقالم المكتبية أو حامل الأقلام أيضاً من الممكن أن يتم بخطوات بسيطة وخامات قليلة ويمكن توفيرها بسهولة، فكل ما يتطلبه الأمر توفير قطعة خشب أو فلين، حيث يتم إحداث فيها عدة ثقوب بالأعلى ليتم تثبيت الأقلام بها. أما عن طريقة تجميلها وتزيينها فبالنسبة لأقراض الفلين يتم تغليفها بورق الهدايا اللامع أو بالخيوط كما هو الحال مع الأوعية البلاستيكية.

أما الخشب فمن الممكن تزيينه بنفس الطريقة، ولكن الأفضل هو استخدام قلم الليزر أو قلم حرق الخشب إذا أمكن توفره، حيث يتم بواسطته النقش على الجوانب الخشبية لحامل الأقلام، فيمكن أن يُرسم عليه الشخصيات الكرتونية المحببة للأطفال، أو أن يُنقش عليه اسم الطفل بخطوط مزخرفة ومميزة أو غير ذلك.

حامل الأقلام


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *