كيف تحسب مساحة الأرض ؟!

سعى الإنسان في فترات تطوره من جيل إلى جيل إلى البحث في القوانيين الرياضية والفيزيائية التي تعمل على مساعدته في حساب العديد من التطبيقات التي توجد على أرض الواقع واستخدامها على مسائل الحياة اليومية التي تعمل على تسهيل حساباتهم والقيام بالحسابات المتعددة، ومن أشهر التطبيقات المشهورة عن الرياضيات والفيزياء والتي تشتهر في الاستخدام اليومي من قبل الكثيرين من سكان هذا القرن اليوم حساب المساحات والحجوم والتي تجعل عملية حساب المساحة سهلة جدا عند القيام باستخدام الرياضيات وقوانيين الهندسة الوصفية ونتحدث تحديدًا عن حساب مساحة الأرض .

عملية حساب مساحة الأرض تعتمد في أصلها على بعض القوانيين التي تجعل عملية حساب المساحة سهلة للغاية، ولحساب مساحة أي أرض اتبع هذه الخطوات:

  • أول خطوة في الحساب ستكون بتحديد الأضلاع القائمة للأرض ويتم ذلك عن طريق استخدام العصا الطويلة والتي يتم وضعها على حدود الأرض عن طريق 3 من العصا بوضع واحدة على بداية حد الأرض من أحد الأطراف والثانية على الطرف الآخر النهائي منها.
  • ضع عصا في الوسط وباستخدام العين يتم موازاة الأضلاع بجعلها على استقامة واحدة وبالتالي الحصول على خط مستقيم للضلع الأول من أضلاع الأرض.
  • استخدام الكركر أو الشريط الخاص بالقياس حتي يتم قياس المسافة من العصا في نقطة البداية حتى العصا في نقطة النهاية بعد التأكد من كونها على استقامة واحدة.
  • اغرس سيخ حديدي في نقاط العصا حتى نكتشف الانحراف ونحسبه فيما بعد.
  • انتقل إلى الضلع الثاني ويتم بنفس الطريقة، والثالث، والرابع، ويكون القائم على عملية حساب المساحة يحمل ورقة يضع فيها رسم كروكي للأرض وتعيين القياسات على الورق ليقوم بتوصيل المطلوب.
  • في الخطوة الأخيرة احسب الأطراف التي لا تنتمي لاستقامة الخطوط الأولية التي قمنا بتثبيتها أثناء عملية الحساب الأولي، وهذا يجعل وضع المقاييس على شكل مثلث، حيث سيكون طرف من الأطراف يحتوي على النقطة وهي ما نسميه بالنقطة التي بدأ منها انحراف الضلع عن مساره المستقيم المتوقع.
  • اعمل على قياس الضلعين الخاصيين بالمثلث عن طريق قياس طوله من النقطة التي بدأ الانحراف منها وحتى نقطة النهاية ثم قياس الضلع الأفقي على الضلع الثاني ورسم الشكل وكتابة القياسات على ورقة الكروكي لتسهيل عملية الحسابات فيما بعد.

فعليا لا يوجد خطوات أكثر من ذلك يحتاجها من يحسب مساحة الأرض لفعل ذلك فهو فقط يحتاج تفاصيل الأرض على الكروكي وأيضا يحتاج إلى الرسم الواضح لها مع المقاييس الخاصة بطول الأضلاع ثم باستخدام بسيط لقوانيين المساحة الرياضية والتي نراها غالباً متمثلاً بقانون المساحة للمستطيل وهو الجزء الأول من عملية القياس على الأرض وتتم بضرب الطول في العرض مما ينتج عنه المساحة اللازمة لذلك، أما الجزء الآخر فهو المثلث والذي يتم حسابه بضرب القاعدة في الارتفاع وتقسيم النتيجة على 2، لتجاوز المثلث المكمل له، وبالتالي الحصول على نتيجة دقيقة تمثل مساحة الأرض المقاسة بأبسط الطرق وأسهلها.

حساب مسطح بناء:

حساب مساحة الأرض عن طريق ضرب طول الأرض في عرضها.

  • حساب مساحة البناء الخارجيّة عن طريق حساب طول البناء وعرضه من الخارج، المساحة الخارجية= طول البناء من الخارج × عرض البناء من الخارج.
  • حساب المساحة الداخليّة للبناء بقياس طول وعرض كل غرفة أو مطبخ أو دورة مياه أو غير ذلك من الداخل، ونحسب لكلّ مساحته على حدة، ثمّ نوجد المساحة الكلية= مجموع المساحات الجزئيّة للبناء من الداخل تضاف لمساحة البناء مساحة جدران البناء بنفس الطريقة.
  • مساحة جدران البناء لكل غرفة أو غيرها = سُمك الطوب × طول أو عرض الغرفة.
  • مساحة الدور الثاني وغيره من الأدوار = مساحة الدور الأول مالم تضاف عليه شُرُفَّات أو أجزاء إضافيّة، عندئذ تضاف مساحة الجزء الإضافي إلى مساحة البناء الكليّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *