ما أنواع الخرسانة ؟!

الخرسانة أو ما يعرف بالباطون هي عبارة عن خليط من مجموعة مواد منها الماء والأسمنت والرمل والزلط، ويتم تدعيمها بالحديد وتعد من أهم الأساسات في البناء، ونتحدث في هذا الموضوع عن أنواع الخرسانة .

وتمر الخرسانة ب3 مراحل تصلد أي تصلب، تبدأ بالخرسانة الطازجة وهي التي تظهر عند تقليب الماء والأسمنت وتتميز بسهولة تقليبها ونقلها، وبعدها تظهر الخرسانة الخضراء وتظهر في الفترة مع بداية شك العجينة وحتى بداية التصلد، ولاتسمح هذه بالخلط أو النقل وتستمر 24 من صبها، والمرحلة الأخيرة هي الخرسانة المتصلدة وهي التي مر على صبها أكتر من 24 ساعة وتتميز بقدرتها على تحمل الأحمال والبقاء بمرور الزمن.

وتتميز الخرسانة بميزتين أساسيتين ألأولى قدرتها على تحمل الوزن والضغط والأحمال والبناء فوقها، والثانية مقاومة الضغط العالي والحارة وغيرها من العوامل الخارجية.

أنواع الخرسانة :

-المونة الخرسانية وهي عبارة عن خليط من الزلط والرمل والأسمنت فقط.

-الخرسانة الناعمة ويطلق عليها الباطون وهي عبارة عن بحص طبيعي أو كسر أحجار، والرمل إضافة لبودرة الناعمة والقليل من الأسمنت.

-الخرسانة العادية وتعرف أيضًا بالخرسانة النظيفة وتستخدم بكثرة في المباني والإنشاءات التي لا تتعرض للأحمال أو الضغوط، والهدف منها يكون ملأ الفراغات أو تثبيت التربة التي تبنى فوقها أو الأساسات المسلحة.

-الخرسانة المسلحة ومن اسمها فهي يستخدم بها مجموعة من القضبان الحديدية لتدعيمها فتصبح أكثر قدرة على تحمل أوزان أكثر وغالبًا ما يتم استخدامها في الجسور والكباري والمباني الشاهقة ومن أنواعها:

11

  • خرسانة مسلحة يتم صبها تحت الماء
  • خرسانة مقاومة للحرائق
  • خرسانة مقاومة للإشعاعات
  • خرسانة مقاومة للقنابل
  • خرسانة مقاومة للسدود
  • خرسانة مقاومة للزلازل

-الخرسانة البيضاء وتتكون من البحص مع الرمل والأسمنت الأبيض.

-خرسانة كسر الطوب ومن اسمها فهي عبارة عن كسر الطوب بإضافة الرمل والأسمنت.

-الخرسانة سابقة الإجهاد وهي نوع من الخرسانة العادية يتم إكسابها ضغط قبل تحميلها فلا تحتاج للتسليح بالحديد.

-الخرسانة الجاهزة أو سابقة الصب ويتم تجهيزها وصبها في المصنع قبل أن تنقل للمكان المحدد لها وقد تكون في الأساس عادية أو مسلحة أو سابقة الإجهاد.

-الخرسانة عالية المقاومة ومن اسمها فهي أكثر قدرة على المقاومة، وتختلف عن الأنواع الأخر في تقليل ماء الخلط لأقصى درجة وإضافة مادة من الملدنات لتزيد مقاومتها.

-الخرسانة المقذوفة أو خرسانة الرش وتقذف بضغط الهواء من القاذف إلى السطح المراد تغطيته بالخرسانة، وسبق أن تحدثنا عن الخرسانة المقذوفة تفصيلًا ويمكن الإطلاع على المزيد من هنا.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *