الرئيسية / عام / ما الأسس التي يتم بناء عليها انتقاء تصميم ورق الحائط؟

ما الأسس التي يتم بناء عليها انتقاء تصميم ورق الحائط؟

يلجأ الكثيرون إلى استخدام ورق الحائط في تغليف جدران منزلهم وذلك لعِدة أسباب، أولها وأهمها هو ما يضفيه ذلك الورق على المكان من لمسة فنية بديعة وراقية جاذبة للعين، وثانيهما هو إنه عملي يسهل استبداله وكذا يخفي عيوب الجدران مثل الشروخ أو آثار الترميم وغيرها، علاوة على إنه يسهل تنظيفه وإزالة أية رواسب من عليه. لكن من بين تصميمات ورق الحائط بالغة التعدد والتنوع كيف نختار الأنسب؟.. إجابة هذا السؤال تتلخص في عِدة نقاط حددها خبراء الديكور لتكون بمثابة القواعد أو الأسس العامة الحاكمة لاختيار تصميمات ورق الحائط، وهي كالآتي:

ارتفاع السقف

ارتفاع السقف يعد أحد العوامل التي تؤثر في اختياراتنا لتصميمات ورق الحائط ويرى خبراء الديكور أن الحجرات ذات السقف المنخفض يناسبها ورق الحائط ذو الخطوط العمودية أو الطولية، إذ أن ذلك يعد إحدى الحيل الديكورية أو الخدع البصرية؛ فالخطوط الطولية تمنح الجدران ارتفاعاً وهمياً وتجعلها تبدو أعلى من حقيقتها.

ورق الحائط

ورق الحائط ووضعية الحوائط :

يختلف تصميم ونوع ورق الحائط المستخدم باختلاف وضع الحائط بالنسبة للغرفة، ومدارس الديكور الحديث باتت تعتمد على أكثر من لون في التصميم العام للأماكن، ويظهر ذلك بوضوح في استخدامهم للونين أو أكثر في دهانات الحوائط التقليدية، والأمر نفسه ينطبق على ورق الحائط فيُنصح باستخدام لونين مختلفين ولكنها متناسقين وبينهما تناغم في ذات الوقت. على أن يتم استخدام الألوان القاتمة أو الداكنة في الجدران الخلفية وذلك لإبراز قطع الأثاث والمفروشات الموضوعة أمامها، أما الجدران الجانبية فتغلف بدرجة فاتحة زاهية من ورق الحائط، وذلك لإحداث اتزان وتنوع في الديكور العام للغرفة كما إنه يجعل مظهرها العام مريحاً للحين ومحبباً إلى النفس.

ورق الحائط

عدد النوافذ والأبواب :

أيضاً يختلف تصميم ورق الحائط باختلاف عدد المنافذ والفتحات المتواجدة في جدران الغرفة، وبشكل عام يرى خبراء الديكور إن العلاقة بين عدد منافذ الخبرة ونقوش ورق الحائط علاقة عكسية، بمعنى إنه كلما زاد عدد النوافذ والأبواب والغرفة كلما تطلب ذلك استخدام ورق حائط ذو نقوش متوسطة.

ورق الحائط

التناسب المساحي :

يتم اختيار ألوان طلاء الحوائط تبعاً لمساحة الغرفة وذلك لإن كل لون له تأثير مساحي يختلف عن الآخر، وهناك ألوان تجعل الأماكن تبدو أكثر اتساعاً من حقيقتها مثل الأزرق السماوي أو الأصفر بمختلف درجاته، ويجب وضع ذلك في الحسبان عند اختيار ورق الحائط لتغليف حوائط الغرفة فلابد من اختيار الألوان التي تتناسب مع مساحتها كي تظهر في أفضل صورة ممكنة، والأمر نفسه ينطبق على نقوش ورق الحائط فالغرف الواسعة كبيرة المساحة تناسبها النقوش الواضحة متوسطة أو كبيرة الحجم أما الغرف الضيقة فالأنسب لها النقوش الصغيرة.

ورق الحائط


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *