الرئيسية / أساسيات البناء / مميزات وعيوب استخدام الطوب الأحمر بأعمال البناء

مميزات وعيوب استخدام الطوب الأحمر بأعمال البناء

الطوب الأحمر من الخامات الشائع استخدامها في أعمال البناء والتشييد في العديد من دول العالم، يتم إنتاج هذا النوع من الطوب في الأساس من الطين، وهو أحد أنواع الطوب التي عرفها الإنسان في وقت مبكر جداً من التاريخ بحسب العديد من المصادر التاريخية. فما مميزات هذا الطوب التي تدفع العاملون بمجال الإنشاء إلى استخدامه حتى ذلك اليوم، وهل لهذا النوع من الطوب عيوباً؟ وماذا تكون؟

أولاً : مميزات الطوب الأحمر :

شيوع استخدام الطوب الأحمر في أعمال البناء والتشييد لم يأت من فراغ، بل هو نتاج طبيعي للمميزات العديدة التي يوفرها هذا النوع من أنواع الطوب لمستخدميه وما يمتاز به من خصائص، ومن أهمها:

الطوب الأحمر

1- العزل الحراري :

الطوب الأحمر بطبيعته عازل للحرارة بدرجة كبيرة وذلك لإنه يتكون في الأساس من مواد فخارية، ومن المعلم إن تلك المواد تعد من أفضل وسائل العزل الحراري وأكثرها فاعلية، ووفقاً للدراسات فإن استخدام الطوب الأحمر يوفر حوالي 40% من الطاقة الكهربائية التي تستهلك لتشغيل أجهزة التدفئة والتبريد.

2- الصلابة والتحمل :

من مميزات الطوب الأحمر أيضاً إن له قدرة كبيرة على تحمل الضغط والأحمال، يقدرها الخبراء بثلاثة أضعاف قدرة أنواع الطوب الأخرى، ولهذا فإنه يستخدم في البناء بنظام الحوائط الحاملة بدون أعمدة، إذ أن بمقدور هذا الطوب تحمل الضغوط الواقعة عليه من الطوابق العليا.

الطوب الأحمر

3- الأمان ضد الحرائق :

في حالة وقوع حادث أو نشوب حريق فإن المباني المقامة من الطوب الأحمر تلحق بها أضرار أقل مقارنة بالمباني الأخرى، وذلك لإن هذا الطوب مقاوم للنيران بطبيعته، وذلك لإن عملية تصنيعه في الأساس تتم من خلال وضعه داخل أفران خاصة تصل درجة حرارتها لحوالي 1000 درجة مئوية.

4- عازل للصوت :

الطوب الأحمر كما يعزل الحرارة فإنه أيضاً يعد أحد وسائل عزل الصوت، مما يعني إن استخدامه يغني عن استخدام وسائل عزل الصوت الأخرى، أو على أقل تقدير يمكن حينها استخدام الوسيلة الأقل تكلفة.

5- خفض تكاليف الصيانة :

من مميزات هذا النوع من الطوب إنه يحتفظ بخصائصه وطبيعته ولونه لفترات طويلة، الأمر الذي يقابله انخفاض في احتمالات احتياجه إلى أعمال صيانة.

6- مقاوم للرطوبة :

من مميزات الطوب الأحمر أيضاً إنه ذو قابلية منخفضة لامتصاص الرطوبة، يقدرها خبراء الإنشاء بـ 12% فقط. من ثم فهو مثالي لأعمال الإنشاءات بالمناطق المعروفة بارتفاع معدلات الرطوبة بها.

الطوب الأحمر

7- العملية :

من أهم مزايا الطوب الأحمر سهولة التعامل معه وذلك لإنه خفيف الوزن بجانب وجود فراغات في داخله، والسهولة هنا لا تقتصر فقط على عملية الإنشاء ذاته، بل إن أعمال إمداد الخدمات والمرافق إلى العقارات المقامة بواسطة الطوب الأحمر تكون أسهل وأكثر يسراً، فيمكن نحته وحفره لتوصيل مواسير المياه وإمداد خطوط الكهرباء وغير ذلك.

ثانياً : عيوب الطوب الأحمر :

رغم كل المميزات التي سلف ذكرها والتي تميز الطوب الأحمر على غيره من أنواع الطوب الأخرى، إلا إن له عيوب لا يمكن إغفالها والتي تتمثل في صعوبة التعامل مع بعض أنواع الطوب الأحمر خاصة النوع الذي يكون مفرغاً من داخله، وذلك لأن هذا النوع يكون هشاً ضعيفاً والتعامل معه يتطلب احترافية شديدة كي لا يتعرض إلى الشروخ أو الكسر. أيضاً هو غير مثالي للاستخدام في الأرضيات برغم الخصائص المميزة له، حيث إنه يترك آثاراً ظاهرة على السطح تدوم لمدة ثلاثة أشهر تقريباً بعد استخدامه وبالتأكيد تؤثر على الشكل العام والنهائي.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *