الرئيسية / بنك التصميم / مواصفات ومتطلبات إقامة هوم سينما Home Cinema

مواصفات ومتطلبات إقامة هوم سينما Home Cinema

أجدادنا تمنوا لو كان بإمكانهم نقل السينما إلى بيوتهم والاستمتاع بمشاهدة الأفلام السينمائية بجودة عالية كما هو الحال بدور العرض، وفي زمننا المعاصر صار الحلم بالإمكان وإقامة صالة عرض سينمائي مُصغرة بالمنزل لم يُعد مستحيلاً. فكيف يمكن إحداث ذلك؟ وما هي مواصفات ومتطلبات إقامة ما يعرف بمسمى هوم سينما Home Cinema؟.. إجابة هذه الأسئلة نوردها بالنقاط التالية.

قاعة خاصة :

بداية إنشاء هوم سينما Home Cinema يتطلب تخصيص قاعة خاصة لها، وذلك لأن المكان الذي سيخصص لعرض الأفلام لابد أن تتوفر به مجموعة من المواصفات، أهمها أن يكون ذو مساحة كبيرة نسبياً وذلك لوضع مقاعد المشاهدين على بعد مناسب من شاشة العرض لا يقل عن أربعة أمتار، وذلك لتجنب تضرر العين من الأشعة المُنبثقة من الشاشة. كذلك يفضل أن تكون القاعة المخصصة لتكون هوم سينما غير مزدحمة بقطع الأثاث، ويفضل أن تقتصر على آرائك تتسع لأربعة أو خمسة أفراد وطاولة صغيرة فقط.

قاعة خاصة

عازل الصوت :

ثاني الشروط الواجب توافرها في القاعة المخصصة لإنشاء هوم سينما هو أن تكون ذات جدران مزدوجة أو عازلة للصوت، وذلك لمنع أي صوت خارجي من التسرب إلى داخل القاعة أثناء مشاهدة الأفلام، وذلك النظام معمول به بالفعل في دور العرض السينمائية العادية.

عازل الصوت

شاشة العرض :

عند تجهيز مشروع هوم سينما لابد من اقتناء شاشة عرض مناسبة من حيث الحجم والجودة، قديماً كان إقامة السينما داخل المنزل تتطلب اقتناء شاشة قماشية كشاشات السينما وجهاز بروجكتور لعرض المحتوى المرئي، ولكن الآن ومع التطور التكنولوجي الذي شهدته الأجهزة المنزلية، يمكن الاكتفاء باقتناء شاشة تلفزيونية من نوع جيد تعرض المحتوى بجودة HD، وإن كان متوفر بها تقنية عرض الأفلام بتقنية 3D فبالتأكيد ذلك سيكون أفضل وسيزيد متعة المشاهدة.

عازل الصوت

أنظمة الصوت :

عند إقامة هوم سينما يفضل اقتناء نظام صوت Sound System متكامل كالذي يستخدم في استوديو تسجيل الأصوات، ولكن إن تعذر ذلك أو كانت تكلفته مرتفعة فمن الممكن الاكتفاء بوحدتين أو أكثر من وحدات تكبير صوت من نوع جيد، وتوزيعهما على مسافات متساوية داخل القاعة، ولا يجب إهمال ذلك العنصر أو الاعتماد فقط على صوت جهاز التلفاز نفسه إذ إنه غير كاف لتحقيق مستوى الجودة المرغوب.

أنظمة الصوت

التهوية :

الحد الأدنى لمدة الجلسة الواحدة داخل هوم سينما هي ساعتين تقريباً، بجانب إنها تكون محكمة الغلق كي لا يتسرب إليها ضوء أو صوت من الخارج أثناء عرض الأفلام، وبناء عليه فلابد من توفير مصدر تهوية جيد بداخلها لتلطيف الجو أولاً وللحفاظ على سلامة الأجهزة الموجودة بداخلها، وبالطبع أفضل مصدر للتهوية هو جهاز تكييف الهواء ولكن إن تعذر توفيره يمكن الاستعانة بالمراوح العادية مع توجيهها إلى الأجهزة بشكل مباشرة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *