كيف تعتني بمنزلك في وقت قياسي ؟!

جعل المنزل يبدو في مظهر لائق دائماً وصحياً بالنسبة لأفراد الأسرة يأتي على رأس أولوليات كل ربة منزل، والتي تحاول القيام بواجباتها المنزلية على الوجه الأكمل، لكن المرأة العاملة عادة ما تجد صعوبة في تحقيق ذلك، نظراً لضيق الوقت وصعوبة تحقيق الاتزان ما بين مسئوليتها المهنية والتزاماتها المنزلية. لكن هناك مجموعة نصائح قدمها الخبراء في هذا الخصوص ويرون إن اتباعها قد يحقق ذلك الاتزان، ويُمكن ربة المنزل العاملة من الحفاظ على منزلها نظيفاً ومرتباً وصحياً في زمن قياسي لذا نجيب عن تساؤل : كيف تعتني بمنزلك في وقت قياسي ؟!

1- خامات المفروشات :

أولى النصائح المقدمة من الخبراء إلى المرأة العاملة هي انتقاء المفروشات من خامات عالية الجودة وسهلة التنظيف، مثال ذلك يمكن اختيار كنب الجلد لأثاث غرفة المعيشة أو ما يشابهه، وذلك لإن الجلد من الخامات القوية ذات القدرة العالية على التحمل، بجانب إن تنظيفه من الأمور السهلة والتي لا تستغرق أوقات طويلة، بينما هناك خامات أخرى ينصح بتجنبها منها المخمل على سبيل المثال، فرغم مظهره الأنيق إلا إن الأتربة تتجمع فوقه والأوساخ تتغلغل في نسيجه بدرجة أكبر، ولهذا فهو يحتاج إلى القيام بتنظيفه بصورة دورية.

نصائح المرأة العاملة للاعتناء بالمنزل

2- الألوان والتصميمات :

الألوان الفاتحة تتأثر بالملوثات والأتربة بصورة أكبر من الألوان التي تميل إلى الدرجات الداكنة، أيضاً الأجزاء الصماء في الديكور تظهر عليها آثار الأتربة والأوساخ بصورة أكبر من الأجزاء ذات الألوان المتداخلة أو المُشجرة، لهذا تنصح المرأة العاملة عند انتقاء عناصر الديكور الخاصة بمنزلها تجب الألوان الفاتحة قدر الإمكان، وأيضاً الاعتماد في الستائر والمفارش والسجاجيد على القطع ذات التصميمات متعددة النقوش والمتداخلة الألوان، إذ إن هذا النمط الديكوري لن يحتاج إلى تنظيفه على فترات متقاربة.

نصائح المرأة العاملة للاعتناء بالمنزل

3- التنظيم والترتيب :

المرأة العاملة يجب أن تهتم أكثر من غيرها بتوفر وحدات تخزين كافية بكل جزء من شقتها، في المطبخ وفي غرفة النوم وغرف الأطفال، لابد أن تتوفر خزائن ودواليب ذات سعة كبيرة. ذلك لإنها عادة ما تلجأ إلى شراء احتياجات المنزل بصورة مُجمعة، كما تقوم بغسيل وكي الملابس بنفس الأسلوب توفيراً للوقت، ففي حالة عدم توفر خزائن ذات سعة كافية لاحتواء كل ذلك ستسود الفوضى المكان وسيدو مكدساً ومنفراً.

نصائح المرأة العاملة للاعتناء بالمنزل

4- الاستعانة بالأجهزة :

امتلاك الأجهزة الكهربائية الكمالية هي حلم كل ربة منزل كونها توفر لها قدر أكبر من الراحة وتسهل عليها القيام بواجباتها المنزلية، لكن تلك الأجهزة تمثل ضرورة قصوى بالنسبة للمرأة العاملة، إذ إنها تساعدها على تنظيم وقتها وإنجاز مهامها المنزلية في زمن قياسي.

نصائح المرأة العاملة للاعتناء بالمنزل

5- فترات فتح النوافذ :

الحكمة تقول إن البيت الذي تدخله الشمس لا يدخله الطبيب بمعنى إن التهوية من الأمور الضرورية ليكون المنزل محيط صحي بالنسبة للأفراد المحيطين به، لكن فتح النوافذ في أوقات الذورة ابتداءً من الظهيرة وما بعدها قد يكون سبباً في نفاذ الغبار والأتربة وملوثات الشارع إلى المنزل، خاصة إن كان يطل على أحد الشوارع الرئيسية والمزدحمة. لهذا تنصح المرأة العاملة بالحرص على الاستيقاظ في وقت مبكر لفتح النوافذ والقيام بتهوية المنزل والسماح بنفاذ أشعة الشمس إليه قبل التوجه إلى العمل.

نصائح المرأة العاملة للاعتناء بالمنزل

6- تجنبي الوبريات :

فيما يخص الأرضيات فالأفضل أن تكون من خامات سهلة التنظيف مثل سيراميك البورسلين أو خشب الباركيه، لكن إذا كان لابد من الاستعانة بالسجاجيد فينصح بألا تكون من النوع الكثيف والسميك، إذ إن تلك السجاجيد تعد من الأسطح المثيرة للغبار والتي تحتاج إلى تنظيف بصورة دورية، وبشكل عام ينصح باجتناب استخدام الوبريات في ديكور المنزل بصفة عامة.

نصائح المرأة العاملة للاعتناء بالمنزل


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *