نصائح حول اختيار خشب الأثاث والتأكد من سلامته

كم مرة خُدعت أثناء التسوق وحصلت على بضائع ثم اكتشفت بعد فترة إنها تالفة أو على الأقل إنها ليست بنفس الجودة التي كنت تتوقعها؟.. حتماً حدث هذا كثيراً، ولكن بعض الأشياء تكون مرتفعة الثمن مثل قطع الأثاث الخشبية والتي يصعب استبدالها بالكامل في حال اكتشاف تلفها، أما إصلاحها فسيشوه شكلها ويجعل الديكور العام للمكان يبدو في صورة سيئة، لهذا فالحل الأمثل اختيار خشب الأثاث الجيد والتأكد من سلامته ومتانته من البداية، وذلك باتباع النصائح التي قدمها المتخصصون في هذا الشأن وأبرزها الآتي:

نوع الخشب :

عند اختيار قطع الأثاث فإن عادة ما ينجذب النظر إلى الجوانب الجمالية والمتمثلة في التصميم المميز والألوان وغير ذلك، ولكن عند اختيار خشب الأثاث لابد من التعرف على نوع الخشب ومدى قوتها وقدرتها على التحمل، خاصة فيما يتعلق بأثاث الغرف التي تشكل الأخشاب 95% تقريباً من خاماته، مثال ذلك أثاث غرف النوم والسفرة والأثاث الكلاسيكي بشكل عام. ينصح الخبراء بالاعتماد على أنواع الخشب المعروف عنها المتانة وقوة التحمل مثل خشب الزان أو خشب البلوط فتلك الأنواع رغم ارتفاع أسعرها إلا إنها قوى وعمرها الافتراضي أطول.

اختيار خشب الأثاث

الإضاءة ودرجة اللون :

عند اختيار خشب الأثاث والكشف على سلامته يُنصح بأن يكون ذلك في ظل إضاءة خافتة أو متوسطة السطوع أو على أقل تقدير إضاءة بيضاء عادية، ذلك لإن بعض أصحاب محلات وورش الموبيليات يلجأون لتلك الحيلة لخداع الزبائن، حيث إن درجة لون الخشب في ظل الإضاءة القوية تبدو فاتحة أكثر من حقيقتها، كما إن بعضهم يلجأ إلى الإضاءة الصفراء المائلة قليلاً إلى اللون البرتقلي، إذ أن انعكاسها على ألواح الخشب يمنحه بريقاً زائفاً.

اختيار خشب الأثاث

انتبه للعقد والشروخ :

عند اختيار خشب الأثاث ينصح الخبراء بضرورة فحص ألواح الخشب للتعرف على مدى جودتها، وذلك الأمر لا يحتاج إلى متخصصين ففقط من خلال النظر يمكن ملاحظة درجة لون الخشب وينصح بأن تكون فاتحة، كما يجب الانتباه في حالة وجود شقوق ظاهرة على سطح الخشب أو وجود عقد به خاصة العقد الخبيثة أي تلك التي تكون داكنة ومائلة للسواد وشبه محروقة، أما العقد الفاتحة فهي طبيعية وآمنة ولن تعرض الأخشاب للتلف. في بعض الأحيان تكون الأخشاب مطلية مما يجعل اكتشاف عيوبها أمراً مستحيلاً ولها ينصح بالتوجه في تلك الحالة إلى كبرى معارض الأثاث الموثوق بها والتي تحظى بسمعة طيبة.

اختيار خشب الأثاث

الدق أو النقر :

أيضاً من أساليب الكشف على سلامة الخشب والتعرف على جودته القيام بالدق أو النقر بالإصبع على سطح ألواحه، فإن صدر عنه صوت مُرتفع (طبل) فإن ذلك دليل على إنه ألواح الخشب مجوفة ومخوخة، وهذه الوسيلة رغم بساطتها إلا إنها تعد من الوسائل الرئيسية للكشف عن جودة الخشب، وهي تصلح حتى مع الأنواع المطلية والتي يصعب كشف عيوبها من خلال الفحص النظري.

اختيار خشب الأثاث


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *