نصائح مهمة للحصول على إضاءة مثلى بالمنزل

تلعب الإضاءة عنصرًا مهمًا في ديكور المنزل حيث تساعد على إظهار الأثاث والإكسسوارات وإظهار المنزل بشكل رائع، ونعرض نصائح مهمة للحصول على إضاءة مثلى بالمنزل .

وتؤثر الإضاءة على صحة وسلامة العين إلى جانب فائدتها الجمالية كما تؤثر بدرجة حرارة المكان وتساعد على التدفئة ولذا تكمن أهمية الاهتمام بالإضاءة واختيار الإضاءة المثلى للمنزل بشكل عام والغرفة بشكل خاص.

نصائح مهمة للحصول على إضاءة مثلى بالمنزل :

1-الاستفادة من إضاءة النهار :

لابد أن تستفيدي من أشعة المس النهارية من خلال فتح النوافذ وتصميمها بشكل يساعد على دخول الضوء لأركان المنزل لأنه الأمثل للعين ويساعد على تطهير المنزل وتهويته كذلك.

2- مراعاة تصميم الغرف بما  يناسب النوافذ :

يجب أن تراعي تصميم الغرف وتحديد مساحاتها بما يساعد على وجود نوافذ كافية لدخول الضوء لها من الخارج في الفترة التي تسبق الغروب.

3- الاعتماد على المرايا العاكسة لإضاءة أفضل :

يمكن الاستفادة من قدرة المرايا العاكسة على عكس الضوء الخارجي وإنارة الغرف المختلفة بوضعها في أرجاء وأركان وزوايا الغرف.

4- تضخيم الضوء :

يكن تضخيم وتحسين الضوء بالمنزل من خلال وضع مرايا متقابلة تعكس كل منها الضوء في الناحية المقابلة كما تلعب ألوان الدهانات دورًا مهمًا في عكس الضوء ونشره في المكان.

13

5- اختيار المصابيح المناسبة :

يمكن الاعتماد على المصابيح المخروطية الطويلة التي تساعد على إنارة أفضل، لكن هذا يرتبط بحكم الغرفة وطول أو بعد السقف عن الأرض لذا ينبغي مراعاة هذه العوامل عند اختيار المصابيح المناسبة وزيادة حجم المصابيح كلما زاد حجم الغرفة أو ارتفاع السقف.

6- مراعاة العمر والحالة الصحية :

ينبغي مراعاة الحالة الصحية والسن عند اختيار الإضاءة فكلما تقدم العمر كلما ازدادت الحساسية تجاه الإضاءة لذا كبار السن يناسبهم الإضاءة الخافتة أو الهادئة أكثر.

7- اختيار ألوان الإضاءة :

تلعب ألوان المصابيح دورصا مؤثرًا بالإضاءة فالبيضاء ضوءها أشد وأقوى إلا أن الألوان الصارخة تكون أكثر ظهورًا ولفتًا للانتباه مثل الأحمر والأزرق.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *