نصائح مهمة يجب معرفتها قبل بناء منزل

يسعى البعض حاليا إلى الاستقلال و بناء منزل خاص بعيداً عن السكن الجماعي، لكن الشروع في هذه الخطوة أحياناً يكون به مجازفة وذلك لعدم الخبرة في أساسيات البناء ، أتينا لكم ببعض الوصايا المهمة لكل من يفكر في بناء منزل جديد .

في البداية يجب اختيار أرض البناء، إذ ان قرار شراء أرض ليس سهلاً وهو امر صعب لانك تفكر في حجم المبلغ المتوفر عندك وسعر متر الأرض، ولهذا، يجب عليك اختيار الحي الذي تريد البناء فيه في مدينتك اولا والنظر الى عدد سكان الحي، وما إذا كان كبيرا ام قليلا، بالإضافة الى تصميمه من ناحية المداخل والمخارج ومسألة توفر الخدمات العامة مثل الصرف الصحي والكهرباء والمياه.

عليك معرفة الطابع الغالب على الحي (شقق أم فلل)، وموقع الارض وما إذا كانت تقع في الزاوية، ام انها في منتصف المخطط وما هو اتجاهها. وتذكر ان الجهتين الشمالية والشرقية مرغوبتان للكثير من الناس من الناحية المناخية. كما عليك التأكد ما إذا كانت الارض قرب مدارس ذكور أو إناث .

يستحسن تحديد حجم المنزل نسبة إلى عدد أفراد الأسرة وعدد غرف النوم المطلوبة، بالاضافة الى متطلبات الضيافة للرجال والنساء. اضف الى ذلك مسألة توزيع الفراغات الداخلية وما إذا كنت تريد ملحقا للخدم والسائقين. وعليك ان تتذكر ان تحديد حجم المنزل من اهم القرارات التي تتخذها، لان هذا الامر مرتبط بالمال كلما زاد حجم المنزل زادت التكلفة.

عليك اختيار مهندس جيد قبل البدء بعملية البناء وهذه العملية ليست سهلة احيانا، لذا عليك ان تكون صبورا للعثور على المهندس المناسب. فقد ابتلى الكثير من المواطنين بالمكاتب الهندسية الضعيفة فنيا في السابق، ولهذا نجد عددا كبيرا من المنازل والبيوت سيئة المظهر الخارجي ومخجلة بتصاميمها الداخلية. وعليك الحذر من التصاميم المنزلية الرخيصة التي تتم بالكومبيوتر والتي تبيعها بعض المكاتب بخمسمائة ريال احيانا لبيت تبلغ قيمته مليون ريال.

 

يجب البحث جيداً عن اختيار مقاول جيد لأن أي عملية تعديل على المخططات الورقية امر سهل، لكن التعديل بعد صب الخراسانات امر صعب وقد يكون مستحيلا. وتذكر ان المقاول ركن اساسي في خروج وظهور منزلك بالصورة التي تريدها، وان الكثير من المقاولين ذوي امكانيات سيئة، خصوصا مع عملية التستر ولا تبحث عن الارخص لان الرخيص قد يكلفك الغالي. وعليك الانتباه والتأكد من نوعية المواد والخرسانات واعمال النجارة والحديد لأنه من السهل التلاعب فيه وتخفيفه. عند اختيارك للمقاول انظر الى اعماله السابقة واسأل اصحابها.

عليك التأكد من عملية الاشراف على البناء فهذا امر مهم جدا، فمن الافضل الاستثمار بالقليل في هذه القضية كي لا تدفع الكثير في المستقبل. وتذكر ان على المهندس المعني ان يشرف على الاعمال كافة قبل صب الخراسانات وخلال الصب وبعد الصب.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *