هل تعرف كيف تصلح الجدران الجبصية؟

إذا توفرت لديك كل الأدوات الضرورية والتي سندرجها لاحقاً ستكون التكلفة الوحيدة التي ستدفعها هي ثمن الجبصين البرليتي والذي يتميز بالصلابة وخفة الوزن (المكون من الجبصين المهشم والزجاج البركاني المضاف إليه مادة البرليت) بالإضافة إلى خلطة الوصل الجاهزة.

قبل التجصيص:

يجب أن تعلم أن الرطوبة الكبيرة في الجدار أو الغرفة عاملاً قادراً على التأثير بشكل سلبي في عملية التجصيص، لذا تأكد من تصليح كل التسريبات والآثار التي تنتج عن الرطوبة قبل عدة أسابيع من القيام بالتجصيص، حيث يتراوح الطقس الأنسب للقيام بعملية التجصيص بين الـ55 والـ70 درجة مئوية الأمر الذي لا بد من أن نحافظ عليه على الأقل لمدة 24 ساعة قبل القيام بعملية التجصيص وذلك من أجل تأمين جفاف الجدران بالكامل.

الأمان أولاً: 

عند القيام بعملية التجصيص استخدم النظارات الوقائية وقميص بأكمام وقفازات قطنية وذلك من أجل حماية بشرتك وعينيك كما عليك أن تلبس واقي تنفسي (كمامات) لمنع استنشاق المواد الغازية الملوثة الناجمة عن تكسير الجبصين الجاف أو عملية الخلط.

الأدوات والمواد التي ستحتاجها:
–  إزميل بارد.                                                        – مطرقة ذات سندان دائري.
–  سكين.                                                            – فرشاة دهان.
– عامل ربط مطاطي (أو بخاخ).                                 – صيغة جبصينية  برليتية  نظامية.
– مشحاف ألواح جدارية (10 إنش).                            – خلطة وصل جاهزة.
– إسفنج.                                                            – ورق صقل.
– أساس طلاء داخلي.

طريقة العمل:

  • اقتلع الجبصين المتضرر: اعمل على إزالة الطبقات المتضررة بالإزميل البارد والمطرقة على أن تنتبه إلى أنك لم تضرب بقسوة لأن ذلك من شأنه أن يلحق الضرر بالقدة. وباستخدام المشحاف اعمل على تلييس حواف الفتحة الداخلية.
  • طبق عامل الربط المطاطي: لتأمين عدم امتصاص الجبصين والقدة كمية كبيرة من الرطوبة، استخدم فرشاة وذلك من أجل تطبيق عامل الربط على الجبصين المكشوف والقدة، وإذا لم يكن لديك عامل ربط بإمكانك أن تعمل على ترطيب المنطقة بالماء عن طريق استخدام البخاخ.

طبق ومدد الجبصين :
طبق طبقة جبصين بسماكة 3/8 إنش: وذلك عن طريق استخدام مشحاف اللوح الجداري من قياس 10 إنش، ومن أجل مساعدة الطبقة الثانية في التماسك اعمل على تثليم الغطاء الأول عندما يبدأ هذا الأخير في التماسك.

طبق الطبقة الثانية: بعد ترك الطبقة الأولى لكي تجف لمدة 24 ساعة، استخدم البخاخ وذلك من أجل ترطيب المنطقة بالماء، كما عليك أن توزع طبقة الجبصين الثانية بسمك (3/8 إنش) فوق الفتحة وعبر الخدوش كما قمت سابقاً على أن يتم ترك المنطقة لتجف لمدة 24 ساعة.

وزع خلطة الوصل: طبق خلطة الوصل بوساطة مشحاف (سكين لوح جداري) مقياس 10 إنش، بعد التأكد من جفاف الطبقة الثانية مع مراعاة أن تكون هذه الطبقة الأخيرة نحيلة جداً وذلك من أجل أن تتماسك مع الجدار بشكل جيد، وبعد الانتهاء من هذه العملية عليك أن تترك الجدار لكي يجف لمدة 24 ساعة، ثم امسح المنطقة بالكامل بإسفنجة رطبة واعمل على صقلها إلى أن تصبح ناعمة.

أسس المنطقة بأساس الدهان الداخلي: ادهن المنطقة بأساس الدهان الداخلي وبعد أن تجف بالكامل يمكن أن تعمل على تشطيب المنطقة بالدهان أو بورق الجدران.

تصليح التصدعات:
المواد والأدوات التي ستحتاجها:
– مشحاف (سكين استخدام).                                         – البخاخ وماء.
– جبصين برليتي نظامي (على مقدار حاجة تصليحاتك).         – سكين لوح جداري (مشحاف) قياس 4 إنش.
– ورق صقل عيار 150.                                                   – إسفنج.
– أساس طلاء داخلي.

نعّم وطبق الجبصين:
شذب المنطقة المتضررة بسكين الاستخدام قاطعاً أي حافةٍ متشققة، كما عليك أن ترطب المنطقة بالبخاخ وطبق طبقة الجبصين فوق التصدعات بسكين الألواح الجدارية (قياس 4 إنش) مع مراعاة توازيها مع الجدار (تحتاج تصليحات التصدعات عادةً طبقة جبصين واحدة)، اترك المنطقة لكي تجف لمدة 24 ساعة.

اصقل وأسس:
اعمل على صقل المنطقة المجبصنة وذلك عن طريق استخدام ورق الصقل إلى أن تصبح ناعمة، امسح بإسفنجة مبللة وادهن بأساس الطلاء الداخلي واتركه ليجف بالكامل، شطب المنطقة بالدهان أو بورق الجدران.

تصليح القدة المتضررة:
الأدوات والمواد التي ستحتاجها:
– إزميل خشب (أو المرصافة).                                – قدة معدنية (مشابهة للحاجب الثقيل).
– سلك (عيار 6 إنش).                                          – مسامير خشب.
– جبصين برليتي نظامي.                                      –  قاطع أسلاك.
– خلطة وصل جاهزة.                                           – ورق صقل.

ادخل القدة المعدنية في الفتحة:
إذا ما تضررت القدة الموجودة داخل الفتحة اعمل على قطع الخشب المتضرر بإزميل الخشب أو المرصافة، خذ قطعة قدة معدنية مشابهة وادخل السلك إلى مركزها، اعمل على إدخال القدة المعدنية في الفتحة مع مسك السلك بإحكام ثم اسحب السلك الأمر الذي من شأنه أن يضغط القدة المعدنية بحزم داخل الفتحة.

طبق الجبصين فوق القدة:
لف السلك المعدني بإحكام حول الوتد الخشبي (القدة) واضغط مع التأكد من أن الوتد قد تم ضغطه بصلابة أمام الحائط، طبق طبقة جبصين وأغلق الخدوش عندما يبدأ الجبصين في التماسك.

وزًع خلطة الوصل:
عندما تجف المنطقة، اعمل على إزالة الوتد وأقطع السلك بقاطع الأسلاك، ثم اعمل على تطبيق طبقة نحيفة من تركيب خلطة الوصل اتركها لكي تجف لمدة 24 ساعة، ويمكن أن يتم دهن هذه المنطقة بالدهان كما يمكن تطبيق ورق الجدران عليها وذلك بعد صقلها ومسحها بإسفنجةٍ مبللة.

تصليح تجويف لا يتواجد فيه قدة:
المواد والأدوات التي ستحتاج لها:
– منشار ألواح جدارية.                                 – قدة جبصين (أو لوح جداري بسمك 3/8 إنش).
– براغي ألواح جدارية.                                 – جبصين برليتي نظامي.
– مشحاف.                                              – خلطة وصل جاهزة.
– بخاخ.                                                   – سكين ألواح جدارية (10 إنش).
– إسفنج بخلايا بوليرثاين صغيرة.                   – ورق صقل.
– فرشاة دهان.                                         – أساس طلاء داخلي.

ركّب اللوح الجداري فوق الفتحة (التجويف):
إذا تواجدت فتحة في طبقة الجبصين لا توجد خلفها قدة، ستحتاج إلى تركيب قطعة لوح جداري أو قدة جبصين فوق المنطقة، اقطع اللوح الجداري أو قدة الجبصين بالشكل الذي يجعلها تناسب المنطقة (التجويف)، ثم اربط زوايا قدة الجبصين أو اللوح الجداري بطبقة القدة الموجودة خلف الجبصين مع مراعاة استخدام مثقاب البراغي وبراغي الألواح الجدارية وذلك من أجل عملية التثبيت.

طبّق الجبصين:
باستخدام المشحاف، طبق الجبصين فوق الفتحة وذلك من أجل تغطيتها ملء الفراغ واترك المنطقة لكي تجف لمدة 24 ساعة.

طبق خلطة الوصل:
استخدم مشحاف الألواح الجدارية (قياس 10 إنش) وذلك من أجل تطبيق طبقة نحيفة من خلطة الوصل بحيث تكون بمقدار حوالي 5 إنش حلف حافة الفتحة ثم اتركها لكي تجف لمدة 24 ساعة، اعمل على مسح المنطقة بإسفنجةٍ رطبةٍ واصقلها، وباستخدام فرشاة الدهان ادهن المنطقة بطبقة من أساس الدهان الداخلي واتركه لكي يجف لمدة 24 ساعة قبل أن تطبق عليه الدهان أو تركب فوقه ورق الجدران.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *