6 أفكار رائعة لتوزيع مساحات المنزل بشكل جيد

عند تصميم المنزل لابد أن نضع في الإعتبار بعض الأمور الهامة، مثل تقسيم المساحات بشكل جيد، حيث إن بعض المنازل تكون ذو مساحات جيدة، ولكن يفسد شكلها سوء توزيع المساحات.

توزيع المنزل بشكل جيد، يمنحكِ منزل أنيق وهادئ وجذاب، حتى إذا كانت مساحة المنزل صغيرة، فإن التقسيم الجيد سيجعله يبدو أكبر، وإذا كانت مساحة المنزل واسعة، فإن التقسيم الجيد سيمنحك ديكور جذاب ورائع، واليوم سنقدم لكم بعض النصائح والأفكار التي عليكم اتباعها عند توزيع مساحات المنزل.

– تخطط الأرض وتقسم، وبعد تحديد مساحة الارتداد حسب متطلبات الأمانة من كل الاتجاهات، تعرف المنطقة المسموح بها للبناء.

– إذا كانت مساحة المنزل كبيرة، فمن الأفضل تخصيص مكان لبناء حديقة خارجية، فالمساحات الخضراء تعطي المنزل المزيد من الأناقة والجمال.


– تحدد واجهة المبنى عند تخطيط المساحة الداخلية، مع الحرص على الاستفادة من الرياح الشمالية الدائمة طوال السنة، والمصحوبة بهواء منعش في تعيين أماكن الغرف، توزع غرف النوم والصالونات وغرفة المعيشة عند الواجهة الشمالية للسماح لهذه الرياح بدخول المنزل. أما المطبخ فمن الأفضل أن يتمركز في الجهة المقابلة؛ لأن عرضته للرياح الشمالية تنتج مشكلة نشر روائح الطعام والطبخ في أرجاء المنزل.

– عند تحديد عدد غرف المنزل، يجب أن نضع في الإعتبار إحتياجات أفراد المنزل، فإذا كان هناك عدد كبير من الأطفال، يجب أن يكون هناك غرفة خاصة، لكل طفلين على الأكثر، بالإضافة إلى غرفة الأهل.


– غرف الجلوس، يجب أن تكون منفصلة عن باقي المنزل، فمن الأفضل أن تكون بجوار باب المنزل، وذلك للحفاظ على خصوصية العائلة.

– يجب أن تكون المساحة بين النوافذ والغرف ذات نسبة وتناسب، بحيث تسمح بدخول نور الشمس، بدون المبالغة في حجم النوافذ، لأنّ تخصيص مساحة كبيرة لفتحة النافذة يعطي نتيجة عكسية بدخول كمية حرارة زائدة في الصيف وبرودة شديدة في الشتاء.  


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *